الداخلية: ضبط 6 خلايا "إخوانية" تخصصت في استهداف محطات الكهرباء في الفترة الماضية

السبت 16-08-2014 PM 02:14
الداخلية: ضبط 6 خلايا

صورة من الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية

كتب

قالت وزارة الداخلية إن قطاع الأمن الوطني تمكن من تحديد 6 خلايا تضم 40 من أعضاء "جماعة الإخوان" تضطلع باستهداف أبراج ومحولات ومحطات الكهرباء.

وقال المتحدث باسم الداخلية، في بيان نشر بالصفحة الرسمية للوزارة على فيس بوك، إن من بين أعضاء الخلايا عناصر عاملة بعدد من الشركات التابعة لوزارة الكهرباء، وإنهم سهلوا الحصول على معلومات دقيقة حول أماكن أبراج ومحطات الكهرباء المؤثرة على أحمال شبكة الكهرباء.

وأضاف أن المتهمون اتخذوا من بعض الأماكن المستأجرة في محافظات (الجيزة والمنوفية والغربية والكفر الشيخ والشرقية والإسكندرية) مأوى لإخفاء المركبات والمعدات التي أُستخدمت فى تنفيذ العديد من العمليات "الإرهابية" وتخزين العبوات الناسفة.

وتعرضت بعض أبراج الكهرباء في مصر إلى عدة هجمات في الشهور الماضية، حيث تم تفجير برجين للكهرباء بمدينة 6 أكتوبر في يوليو الماضي، وكذلك تم استهداف أبراج الضغط العالي بمنطقة الهرم بالجيزة في مارس الماضي.

وكان آخر الهجمات أمس عندما انفجرت قنبلتين أسفل أحد أبراج الضغط العالي بأرض زراعية بقرية كفر العشري مركز منوف بمحافظة المنوفية أسفرت عن سقوطه.

وقال رئيس الوزراء إبراهيم محلب اليوم إن الشهر الماضي شهد 300 عملية تخريبية متعمدة لمحطات الكهرباء، مشيرا إلى أنه سيتم إصدار تشريع لتغليظ العقوبات على من يقومون بمثل تلك الأعمال، وأن أجهزة الأمن ترصد من يقومون بها وتم القبض على بعضهم.

وأشار المتحدث باسم الداخلية إلى أن مسؤولي الخلايا الست "عقدوا اجتماعا بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة، تم خلاله الاتفاق ووضع خطة لإتلاف وتخريب عدد من أبراج الضغط العالي المؤثرة على شبكة الكهرباء خلال الفترة الحالية".

وذكر المتحدث أن قوات الأمن ألقت القبض على عدد من أعضاء تلك الخلايا وتجري ملاحقة آخرين، وأن المقبوض عليهم أدلوا "باعترافات تفصيلية حول مخططهم الإرهابي لتفجير أبراج الضغط العالي ومحولات الكهرباء، واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء وتعطيل المرافق الحيوية والمواصلات العامة".

وأضاف أن العناصر المضبوطة اعترفوا أيضا بمسؤوليتهم عن بعض الأحداث التي سبق ارتكابها وهي "تفجير قطار الحضرة بالإسكندرية، واحراف سيارة شرطة بقسم منيا البصل، واحراق إحدى الأسواق التجارية بالإسكندرية".

ولفت إلى أن القوات داهمت عدد من المخازن التي تستخدمها تلك العناصر معثرت بداخلها على عدد من الذخائر والعبوات الناسفة ومواد تصنيع المتفجرات ومبالغ مالية.

تعليقات الفيسبوك