الأوقاف: الجماعات المتطرفة تخون وطنها ودينها.. والمفتي: على ولاة الأمور التصدي للـ"إرهابيين"

الجمعة 03-07-2015 PM 01:46
الأوقاف: الجماعات المتطرفة تخون وطنها ودينها.. والمفتي: على ولاة الأمور التصدي للـ

مسلحون إسلاميون يتدربون على السلاح - رويترز

كتب

حذر وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، اليوم الجمعة، من الجماعات والتنظيمات المتطرفة، وقال إنها تشكل خطرا داهما على الأفراد والمجتمعات.

وقال وزير الأوقاف، في بيان له اليوم الجمعة، إن "الالتحاق بهذه الجماعات والتنظيمات ينطوي على مخاطر جسام، مما يتطلب منا جميعا التوعية الدائمة دعويا وإعلاميا وثقافيا وفكريا بمخاطر هذه الجماعات، واحترافها الكذب، وخيانتها لدينها وأوطانها".

وقتل النائب العام المستشار هشام بركات، يوم الإثنين الماضي، في حادث تفجير استهدف موكبه بمنطقة مصر الجديدة بالقاهرة.

كما شهدت سيناء، يوم الأربعاء، هجمات مسلحة على 5 أكمنة عسكرية أسفرت عن مقتل 17 شخصا من قوات الجيش، و100 من المتشددين.

وقال شوقي علام مفتي الجمهورية، اليوم الجمعة، إن ما يقوم به "الإرهابيون" في مصر وغيرها من حملات تخريب لمنشآت الدولة، وقتل لرجال الأمن هو إفساد في الأرض وليس جهادا.

ووصف علام، في فتوى له اليوم أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، المتطرفين بـ"البغاة والخوارج"، مطالبا ولاة أمور المسلمين بـ"التصدي لهؤلاء المتطرفين الإرهابيين بما يكسر شوكتهم ويستأصل شرهم".

وقال علام "ما يقوم به الإرهابيون في مصر وغيرها من حملات تخريب لمنشآت الدولة، وقتل موجه لرجال الجيش والشرطة والمدنيين ودور العبادة تحت دعوى الجهاد في سبيل الله، أنه إرجاف وإفساد في الأرض وليس جهادا كما يدعون زورا وبهتانا".

وأضاف علام، في فتواه، أن "الأفعال التي يفعلها المتطرفون باسم الجهاد والدعوة إليه تعد من كبائر الذنوب لأنها سفك للدم الحرام وقتل لنفوس الأبرياء من المسلمين وغير المسلمين التي حرم الله تعالى قتلها إلا بالحق".

وتابع أن أعمال القتل والتخريب والأعمال الشنيعة المسؤول عنها "الإرهابيون" تهدم مقاصد الشريعة الخمسة والتي أجمعت كل الملل على وجوب المحافظة عليها وهي حفظ الأديان، والنفوس، والعقول، والأعراض، والأموال.

وأعلن تنظيم "ولاية سيناء"، الذي بايع تنظيم "داعش"، مسؤوليته عن الهجمات التي شهدتها سيناء يوم الأربعاء الماضي، وقال "في غزوة مباركة يسر الله أسبابها تمكن أسود الخلافة في ولاية سيناء من الهجوم المتزامن على أكثر من موقع عسكري لجيش الردة المصري".

وتصاعدت حدة أعمال العنف واستهداف قوات الأمن في شمال سيناء وبعض المحافظات من قبل متشددين منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، وأسفرت عن مقتل المئات من رجال الجيش والشرطة.

وتقول السلطات المصرية إنها قتلت المئات من المتشددين في حملة أمنية موسعة.

تعليقات الفيسبوك