السيسي وزوما يؤكدان خطورة الوضع في ليبيا وضرورة التعاون لتسوية الأزمة

الجمعة 26-09-2014 PM 01:10
السيسي وزوما يؤكدان خطورة الوضع في ليبيا وضرورة التعاون لتسوية الأزمة

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما - صورة من الأهرام

كتب

قالت رئاسة الجمهورية في بيان اليوم الجمعة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، التقى قبيل مغادرته نيويورك، برئيس جمهورية جنوب إفريقيا "جاكوب زوما".

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما التطورات في ليبيا، حيث توافقت وجهات النظر حول خطورة الوضع وتداعياته السلبية على دول الجوار، وأكد الجانبان أهمية وقف إمدادات السلاح والمال إلى الجماعات المسلحة، وكذا أهمية العمل المشترك من خلال الاتحاد الإفريقي حتى يتسنى إيجاد تسوية سياسية للأزمة الليبية وتحقيق الاستقرار.

كما تطرق اللقاء إلى آخر التطورات بالنسبة للوضع في قطاع غزة، حيث أعرب الرئيس زوما عن تقديره لدور مصر في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والعمل على تثبيته، فضلاً عن اضطلاعها بالمفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ومن جانبه، استعرض الرئيس الخطوات التي تتخذها مصر لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والتحضير لمؤتمر إعادة الإعمار.

وأعرب عن الأمل في نجاح المفاوضات بين الجانبين بما يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

اتفق الرئيسان كذلك خلال اللقاء على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات، وأن يتم الإعداد الجيد بين وزارتي خارجية البلدين لزيارة رئيس جنوب إفريقيا القادمة إلى مصر.

تعليقات الفيسبوك