الخارجية: مصر تخوض اليوم انتخابات مجلس السلم والأمن الأفريقي

الخميس 28-01-2016 PM 12:49
الخارجية: مصر تخوض اليوم انتخابات مجلس السلم والأمن الأفريقي

قمة الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا - صورة من رويترز

كتب

قال مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الأفريقية أمجد عبد الغفار إن مصر ستخوض في العاشرة من صباح اليوم الخميس انتخابات مجلس السلم والأمن الأفريقي والتي تترشح له لمدة ثلاثة أعوام مقبلة تبدأ من أبريل المقبل.

وأضاف عبد الغفار، في تصريح لأصوات مصرية، أنه من المقرر أن يتم انتخاب الأعضاء الخمسة عشر الجدد لمجلس السلم والأمن الأفريقي على هامش أعمال الدورة العادية الـ26 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.

وأوضح مساعد وزير الخارجية أنه لا يوجد منافس أمام مصر، إلا أن حصولها على المقعد يستلزم التصويت بموافقة ثلثي الأعضاء، مشيرا إلى أن مصر لم تكمل عضويتها في مجلس السلم والأمن في الفترة من عام 2012-2014 بعد تعليق عضويتها بسبب الأحداث الخاصة "بثورة 30 يونيو".

وقال عبد الغفار إن ترشح مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي يتزامن مع عضويتها في مجلس الأمن الدولي، وذلك في إطار الجهود التي تقوم بها حالياً لاستكمال بنية السلم والأمن الأفريقية وفي مقدمتها تفعيل القوة الجاهزة التابعة للاتحاد الأفريقي بهدف مواجهة التحديات الراهنة في القارة.

كان مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي قرر -في يونيو 2014- عودة مصر إلى ممارسة جميع أنشطتها في الاتحاد، وذلك بعد أن علّق مشاركتها في جميع الأنشطة لحين "استعادة النظام الدستوري" بعد يومين من عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013.

وفازت مصر في أكتوبر الماضي بمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي عن الاتحاد الأفريقي بعد حصولها على 179 صوتا من أصل 193 صوتاً يحق له التصويت.

تعليقات الفيسبوك