مهرجان المسرح المصري يحمل اسم صلاح عبد الصبور ويناقش المسرح الشعري

السبت 19-07-2014 PM 07:32
مهرجان المسرح المصري يحمل اسم صلاح عبد الصبور ويناقش المسرح الشعري

مهرجان سابق استضافته وزارة الثقافة- صورة من صفحة وزارة الثقافة.

كتب

تستضيف مسارح القاهرة ابتداء من العاشر من أغسطس اب القادم عروض المهرجان القومي للمسرح المصري الذي يتنافس في دورته السابعة أكثر من 30 عرضا تمثل فرق مسرح الدولة والأقاليم والمسرح المستقل ومسرح الهواة والمسرح الجامعي والعمالي والكنسي.

والمهرجان مناسبة سنوية لتشجيع الحركة المسرحية المصرية ومنذ بدايته لم يتوقف إلا عامي 2011 و2012 بسبب ظروف أمنية مرت بها مصر بعد الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك في بداية 2011.

وقالت وزارة الثقافة المصرية يوم السبت في بيان إن المهرجان سيكرم الممثلين محمود حميدة وسميحة أيوب والناقدة نهاد صليحة ومصصمة الأزياء والديكور نعيمة عجمي واسم الكاتب الراحل ألفريد فرج واسمي مخرجي المسرح الراحلين أحمد عبد الحليم وأحمد زكي.

وأضاف البيان ان الدورة الجديدة التي ستحمل اسم الشاعر المصري صلاح عبد الصبور ستناقش محورها الفكري الرئيسي (قضايا المسرح الشعري).

وعبد الصبور (1931-1981) من رواد حركة الشعر الحر في العالم العربي وله خمس مسرحيات شعرية هي (مأساة الحلاج) و(مسافر ليل) و(الأميرة تنتظر) و(ليلى والمجنون) و(بعد أن يموت الملك).

وقال البيان إن المهرجان الذي يستمر أسبوعين سيصدر كتابا يتضمن أبحاثا عن المكرمين ودورهم في الحركة المسرحية كما يعقد لقاءات مفتوحة تتناول تجاربهم.

وتحمل جوائز المهرجان أسماء بعض رواد المسرح وهي (جائزة زكي طليمات) لأفضل عرض مسرحي و(جائزة توفيق الحكيم) لأفضل تأليف و(جائزة عزيز عيد) لأفضل إخراج و(جائزة محمود دياب) لأفضل مؤلف صاعد و(جائزة عبد الرحيم الزرقاني) لأفضل مخرج صاعد و(جائزة حمدي غيث) لأفضل ممثل و(جائزة أمينة رزق) لأفضل ممثلة.

تعليقات الفيسبوك