وزير الخارجية يبحث مع آشتون قضية سد النهضة واستحقاقات خريطة الطريق

الثلاثاء 01-04-2014 PM 02:06
وزير الخارجية يبحث مع آشتون قضية سد النهضة واستحقاقات خريطة الطريق

وزير الخارجية نبيل فهمي - صورة من صفحته على فيس بوك

كتب

قال وزارة الخارجية إن الوزير نبيل فهمي التقى اليوم مع السفيرة كاثرين آشتون الممثلة العليا للشوون السياسية بالاتحاد الأوروبي، على هامش في القمة الأوروبية - الإفريقية في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن "اللقاء تناول تطورات مشروع سد النهضة الإثيوبي، وعناصر الموقف المصري في هذا الشأن، والأهمية البالغة لاحترام حقوق مصر المائية وعدم الإضرار بمصالحها وضرورة إجراء مفاوضات جادة للتوصل إلى حلول تحفظ مصالح الجميع ولا تضر بمصالح أي طرف".

وأضاف عبد العاطي أن اللقاء تناول أيضاً قرب تنفيذ الاستحقاق الثاني من استحقاقات خريطة الطريق مع تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية، فضلا عن تطورات العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والتجارية.

ولفت عبد العاطي إلى أن فهمي التقى أيضا بأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبي، مضيفا أنه "استعرض معهم ما أحرزته مصر من تقدم على صعيد خارطة الطريق بعد إقرار الدستور وتحديد موعد الانتخابات الرئاسية".

وقال المتحدث باسم الخارجية إن فهمي أكد في لقاءاته على "خطورة التحديات التي تشهدها مصر في الفترة الحالية، لاسيما التحديات الأمنية المتصلة بالإرهاب والذي يعد تهديدا مشتركا يؤثر على الاستقرار في المنطقة بمجملها"، مشددا على "أهمية أن يتحلى شركاء مصر ومن بينهم الاتحاد الأوروبي برؤية بعيدة النظر تركز على الأهداف المشتركة المتمثلة في تحقيق الاستقرار والتنمية وتعزيز الديمقراطية".

وأعلن الاتحاد الأوروبي -في وقت سابق- تفهمه للوضع في مصر التي يعتبرها شريكا أساسيا له، مشيراً إلى أن مصر تحتاج لاستقرار سياسي لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها.

وكانت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون دعت مصر إلى بدء حوار سياسي شامل، من أجل عملية ديمقراطية تسير بخطة واضحة، على حد قولها.

تعليقات الفيسبوك