"الكهرباء" توقع برتوكول تعاون مع أحد فنادق القاهرة لإحلال أنظمة كهرباء موفرة للطاقة

الخميس 30-10-2014 PM 04:36

صورة أرشيفية لإحدى محطات توليد الطاقة الشمسية تحت الإنشاء - صورة من رويترز

كتب

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بروتوكول تعاون مع أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة يتم بموجبه البدء فى تنفيذ مشروع استرشادى لإحلال نظم الإضاءة الحالية بالفندق بأخرى موفرة للطاقة باستخدام أحدث تكنولوجيات الإضاءة المتمثلة فى لمبات الليد.

وقالت وزارة الكهرباء، في بيان أصدرته اليوم، إن المشروع يحقق وفراً سنوياً فى الطاقة لهذا الفندق يبلغ 5,2291287 كيلووات ساعة يقابله وفر في الاستثمارات بنحو 1007545 جنيه سنوياً وخفض في انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنحو 1237 طن.

وتشير إحصائيات الوزارة إلى أن استهلاك الإضاءة للقطاعات الأكثر استهلاكا للطاقة يمثل حوالي 20-25% من إجمالى استهلاك الطاقة الكهربائية على المستوى القومي، لافتة إلى أن تحسين كفاءة نظم الإضاءة من الآليات الفعالة لترشيد استهلاك الطاقة حيث إنها آلية بسيطة لا تحتاج إلى تجهيزات معقدة لها جدوى فنية واقتصادية وتحقق وفرا فى الاستهلاك وفترة بسيطة لاسترجاع الاستثمارات.

وتتضمن المبادرة قيام مشروع تحسين كفاءة الطاقة لنظم الإضاءة والأجهزة الكهربائية المنزلية، الممول من مرفق البيئة العالمى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بتقديم الدعم الفني والمساهمة المالية فى تنفيذ مشروعات استرشادية لتحسين كفاءة نظم الإضاءة فى عدد من المباني والتى تم ترشيحها بواسطة الوزارات المختلفة وتشمل مبان إدارية، دور عبادة، فنادق كبيرة وصغيرة، مدارس، بنوك، مجمعات سكنية بهدف الاستفادة من الوفورات المحققة من تنفيذ هذه المشروعات فى تعميمها فى باقى المباني.

وتتوافق أهداف المبادرة مع وحدة منظومة السياحة الخضراء المزمع إعلانها خلال شهرين لتشجيع السياحة الخضراء فى مصر وجذب أكبر عدد من السائحين فى الوقت الذى تتجه فيه وزارة السياحة الى الاعتماد على لمبات الليد والسخانات الشمسية وبالأخص فى الأماكن غير المربوطة بالشبكة.

تعليقات الفيسبوك