وزير الكهرباء: استخدام الفحم في محطات التوليد لم يعد رفاهية .. ونسعى للاستفادة من خبرة الصين في ذلك

الأحد 21-12-2014 PM 05:21
وزير الكهرباء: استخدام الفحم في محطات التوليد لم يعد رفاهية .. ونسعى للاستفادة من خبرة الصين في ذلك

محطة توليد كهرباء في مصر - تصوير محمد عبد الغني -صورة أرشيفية من رويترز

كتب

قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة إن استخدام الفحم في مصر لإنتاج الكهرباء لم يعد رفاهية، وإنه لم يعد هناك مخزون من الفحم لذلك ستسعى مصر لاستيراده.

وأضاف شاكر، حسبما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الانبعاثات الناتجة من استخدام الفحم في محطات الكهرباء سجلت علي أجهزة القياس أقل من المعايير الدولية، مشيرا إلى أن هذا يتوافق مع حرص مصر الشديد على الحفاظ على البيئة.

وأشار إلى أن مصر تسعى للاستفادة من التجربة الصينية في أكثر من جانب لحل أزمة الكهرباء لديها، من خلال عدة طرق على رأسها استخدام الفحم في تشغيل محطات الكهرباء.

وافق مجلس الوزراء، في أبريل الماضي، على استخدام الفحم في توليد الكهرباء بعد جدل شديد داخل الحكومة بخصوص السماح باستخدام هذا الوقود الملوث للبيئة في صناعة الأسمنت الكثيفة الاستهلاك للطاقة.

وتعاني مصر من أزمة وقود أثرت على قطاعي النقل والصناعة وتسببت في انقطاعات للكهرباء واحتجاجات، وتسعى الحكومة بسببها لتعديل سياسات الطاقة.

وشدد وزير الكهرباء على أن "استخدام الفحم لم يعد رفاهية رغم أنه لا يوجد لدينا فحم وسنقوم أيضا باستيراده، إلا أن تنويع مصادر الطاقة جزء هام من تحقيق أمن الطاقة ولابد أن يكون لدينا جزء من محطات تعتمد علي هذا المصدر وغيره".

وتابع أن أهمية الفحم ترجع إلى أن الاحتياطات العالمية منه تعد الأعلى لأنها تكفي حوالي ١٠٢ سنة وهي أكبر احتياطات من الطاقة في العالم.

تعليقات الفيسبوك