محدّث 3 – محامون بالـ"مركز المصري": احتجزنا 9 ساعات معصوبي الأعين وتعرضنا للضرب

الخميس 19-12-2013 PM 03:43
محدّث 3 – محامون بالـ

الناشطين بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية محمود بلال والمحامي محمد عادل في مؤتمر صحفي الخميس - أصوات مصرية

كتب

قال محامون متطوعون وعاملون بالمركز المصري للحقوق الاجتماعية والاقتصادية إنه ألقى القبض عليهم في منتصف ليلة أمس الأربعاء في مقر المركز من قبل قوة مسلحة بلغ أفرادها نحو 50 شخصا في زي مدني.

وقال المحامي محمد عادل إنه تم اقتحام المقر وتدمير شاشات كمبيوتر به، وإنه يعتقد أن سبب الاقتحام هو تخويف عمال كان مقررا عقد مؤتمر صحفي عن مشاكلهم بالمركز اليوم.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن مصدر أمني قوله إن الشرطة ألقت القبض على محمد عادل، القيادي بحركة 6 أبريل والمطلوب في قضية أحداث محكمة عابدين، أثناء مداهمة المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بوسط القاهرة ليلة أمس.

وقال المحامي محمد عادل –وهو غير القيادي بحركة 6 أبريل- إن ما وصفه بادعاء الداخلية تنفيذ أمر ضبط وإحضار من النيابة لمحمد عادل، لا يسوغ لها اقتحام مقر المركز الحقوقي ولا أن يتم ذلك في منتصف الليل.

وأكدت حركة 6 أبريل، على حسابها الرسمي في فيس بوك خبر القبض على عادل، المتهم بـ"البلطجة" والاعتداء على الشرطة وإصابة مجندين أثناء نظر محاكمة أحمد ماهر مؤسس الحركة، أمام محكمة عابدين في 30 نوفمبر الماضي.

وقال محام آخر هو محمود بلال إنه منع من دخول المبنى الذي يقع به المقر وحال اعتراضه تم الاعتداء عليه بالضرب والقبض عليه، وترحيله مع زملاء آخرين معصوبي العينين واليدين في عربة لمكان غير معلوم احتجزوا فيه نحو 9 ساعات ولم يسمح لهم بالجلوس متعرضين لاعتداء متكرر بالضرب عند تذمرهم.

وأضاف بلال أنه تم إعادة متعلقاتهم إليهم في النهاية ونقلهم إلى قسم عابدين، وإطلاق سراحهم عدا محمد عادل القيادي بحركة 6 أبريل، وقال إن المركز تقدم ببلاغ للنيابة العامة بشأن الواقعة.

ووصفت عدة منظمات حقوقية مداهمة "المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" بالتصعيد غير المسبوق وقال بيان لها أن "تلك الهجمة متوقعة عقب موجة من التهديدات والتحريض الرسمي والإعلامي ضد منظمات المجتمع المدني، لدورها في كشف الانتهاكات التي تتعرض لها".

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان مركز هشام مبارك للقانون والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية ومركز النديم لتأهيل ضحايا العنف.

تعليقات الفيسبوك