أبردين العالمية ترفع حصتها في جهينة المصرية إلى 5.1% بعد أزمة صفوان ثابت

الخميس 20-08-2015 PM 09:49
أبردين العالمية ترفع حصتها في جهينة المصرية إلى 5.1% بعد أزمة صفوان ثابت

عبوات عصير جهينة - صورة من موقع جهينة الإلكتروني

كتب

رفعت شركة أبردين لإدارة الأصول العالمية حصتها في شركة جهينة أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر إلى 5.08 بالمئة من خلال ستة صناديق تابعة للشركة العالمية.

وتأتي زيادة أبردين لحصتها في جهينة من 4.38 بالمئة بعد أن أصدرت لجنة قضائية شكلتها الحكومة المصرية قرارا الخميس الماضي بالتحفظ على أموال وممتلكات رجل الأعمال صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة بسبب صلات مزعومة له بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وصدر قرار تجميد أموال ثابت خلال نحو أسبوع من قرار رفع اسمه من الممنوعين من السفر للخارج وخلال شهر من تشجيع ومدح ثلاثة وزراء من الحكومة الحالية للشركة ورئيسها خلال التوقيع على اتفاقية مشروع جديد مع آرلا الدنمركية.

وقالت مبشرة بخاري مديرة الاستثمار لدى أبردين لإدارة الأصول لرويترز "ما من شيء تغير في نظرتنا للشركة بعد الأحداث الأخيرة التي تم فيها تجميد أصول الرئيس التنفيذي".

وأضافت "نستثمر في هذا السهم منذ عام 2012... وسبب أننا ما زلنا مهتمين به هو أن هناك مجالا كبيرا للنمو في القطاعات التي يعملون بها (جهينة)."

ومن بين صناديق الاستثمار التي قامت بالشراء في جهينة أربعة صناديق أمريكية وصندوق بريطاني وآخر فرنسي.

وهوى سهم جهينة منذ بداية الاسبوع الحالي أكثر من سبعة بالمئة وأغلق يوم الخميس منخفضا 0.12 بالمئة عند ثمانية جنيهات.

وقالت أبردين في بيان إلى بورصة مصر يوم الخميس من خلال شركة اتش.اس.بي.سي للسمسرة إنها اشترت 1.407 مليون سهم بقيمة 11.403 مليون جنيه بمتوسط سعر 8.10 جنيه للسهم خلال الفترة الماضية وحتى نهاية جلسة تداول يوم الثلاثاء.

وقالت بخاري إن سبب إقبال شركتها على شراء أسهم جهينة الآن هو انخفاض التقييم مشيرة إلى أن مضاعف ربحية سهم الشركة حاليا يبلغ 15.2 مرة مقارنة مع 28.4 مرة في 2014 في المتوسط.

وبلغ صافي ربح جهينة المجمع 170.089 مليون جنيه في 2014 مقابل 328.327 مليون جنيه في 2013. وقفزت أرباح الشركة في النصف الأول من 2015 بنسبة 57 بالمئة على أساس سنوي لتبلغ 130 مليون جنيه.

ويقع مقر شركة أبردين لإدارة الأصول في بريطانيا وتدير أصولا للمؤسسات والأفراد في 23 دولة وتركز في استثماراتها على الأسهم وأدوات الدخل الثابت والعقارات واستراتيجيات الاستثمار البديل.

وتأسست جهينة عام 1983 وتنتج الألبان والعصائر وتصدر إنتاجها إلى أسواق في الشرق الأوسط وأمريكا والدول الأوروبية.

تعليقات الفيسبوك