وزارة الثقافة تعلن عن جائزة باسم الأبنودي لشعراء العامية

السبت 30-05-2015 PM 05:57
وزارة الثقافة تعلن عن جائزة باسم الأبنودي لشعراء العامية

الشاعر عبد الرحمن الأبنودي - صورة من بوابة الأهرام.

كتب

أعلن وزير الثقافة عبد الواحد النبوي، اليوم السبت، عن تنظيم الوزارة لجائزة باسم شاعر العامية الراحل عبد الرحمن الأبنودي، مشيرا إلى أن الجائزة تأتي تقديرا لإسهامات الأبنودي في التراث المصري.

وقال النبوي، اليوم خلال افتتاح متحف ومركز عبد الرحمن الأبنودي للسيرة الهلالية بمدينة أبنود بمحافظة قنا، إن الجائزة سيتم الإعلان عنها خلال أيام وستخصص لشعر العامية، وسيكون موعدها هذا الشهر من كل عام، ليتنافس من خلالها شعراء العامية.

وأَضاف النبوي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الجائزة ستكون برعاية صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة.

وجائزة الأبنودي هي الثانية من نوعها التي تخصص لشاعر عامية، حيث أعلنت وزارة الثقافة عن جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية المصرية في دورتها الأولى في ديسمبر 2014.

وقال وزير الثقافة، خلال افتتاح متحف الأبنودي، إن "المتحف هو الأول من نوعه في مصر الذي يهتم بهذا النوع من التراث الأدبي الشعبي".

ويضم المتحف 67 عملا فنيا و14 جزء من نصوص السيرة الهلالية و132 شريط كاسيت يوثق لرواة السيرة الهلالية وتعليقات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي.

وأضاف الوزير أن "المتحف والمكتبة بمثابة منارة ثقافية في مسقط رأس الأبنودي.. وهو أقل ما يُمكن تقديمه تقديرًا لدوره ومكانته وما قدمه من إسهامات أثرت في وجدان المجتمع المصري والعربي في جوانب شتى ثقافيًا واجتماعيًا وسياسيًا تعد إرثًا لا يستهان به" .

وأبنود هي مسقط رأس الشاعر الراحل، الذي ولد في 11 أبريل 1938 وتوفي الشهر الماضي تاركا دواوين شعرية ومئات الأغاني لمطربين عرب مرموقين، كما حقق سيرة وأعمال الشاعر ابن عروس وانتهى إلى أنه "ليس مصريا وليس شاعرا" إضافة إلى جمعه نصوص (سيرة بني هلال) من مصر وتونس والسودان وتحقيقها على مدى 30 عاما.

وبدأ حفل افتتاح المتحف باستقبال بالآلات الشعبية والتنورة، ثم أزيح الستار عن اللوحة التذكارية وافتتح معرض للفن التشكيلي عنوانه (من وحي الأبنودي) ومعرض للكتاب. ثم أهدى النبوي درع وزارة الثقافة إلى الإعلامية نهال كمال أرملة الشاعر الكبير.

تعليقات الفيسبوك