السيسي يفتتح قناة السويس الجديدة اليوم بمشاركة قادة وزعماء دوليين

الخميس 06-08-2015 AM 09:50
السيسي يفتتح قناة السويس الجديدة اليوم بمشاركة قادة وزعماء دوليين

الرئيس عبد الفتاح السيسي يتفقد العمل بمشروع قناة السويس الجديدة، 16 يناير 2015، صورة من الرئاسة

كتب

يفتتح رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس مشروع قناة السويس الجديدة، بمشاركة زعماء وقادة بعض الدول.

واستهدف المشروع، الذي أطلقه السيسي في شهر أغسطس الماضي، إنشاء تفريعة جديدة موازية للقناة الحالية بطول 34 كم وتعميق وتوسيع المجرى الملاحي الحالي بطول 72 كم، لتقليص الفترة الزمنية لعبور السفن، وبالتالي تحويل منطقة القناة إلى محور للصناعة وخدمات النقل والإمداد.

وتتطلع الحكومة لزيادة إيراداتها من القناة إلى 13.2 مليار دولار في 2023، مقارنة بنحو 5 مليارات دولار سنويا في الوقت الحالي.

واستغرق حفر القناة الجديدة نحو عام، بعد أن كان من المقرر أن يستغرق تنفيذ المشروع 36 شهرا إلا أن السيسي طلب إنجاز المشروع في عام واحد فقط.

وقال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إن مشروع القناة الجديدة ليس عملية حفر فقط، وإنما تجهيز المجرى بالعلامات الملاحية والخرائط وأجهزة الملاحة الإلكترونية وتدريب المرشدين، حيث لا يسمح لأي سفينة بالعبور قبل تأمينها ملاحيا.

وبدأ التشغيل التجريبي لقناة السويس الجديدة، الأسبوع الماضي، بعبور أول قافلة بحرية مكونة من ثلاث حاويات عملاقة.

ووجهت مصر الدعوة لعدد كبير من الدول والشخصيات العامة لحضور حفل الافتتاح، الذي تم تمويله من قبل شركات ورجال أعمال، ومن أبرز القادة الذين سيشاركون في الافتتاح اليوم الرئيس الفرنسي فرنسوا أولوند.

وعينت مصر تحالفا عالميا بقيادة شركة WPP لتنظيم حفل الافتتاح الذي ينتظر أن يشارك فيه رؤساء ووفود من دول عربية وأجنبية.

ويشارك في تأمين حفل افتتاح القناة الجديدة اليوم نحو 15 ألفا من مختلف عناصر القوات المسلحة والشرطة.

ومن المقرر أن يبدأ الاحتفال بوصول السيسي على متن يخت "محروسة" يرافقه عدد من ممثلي فئات الشعب، بينهم شباب وأسر الشهداء، بالتزامن مع عرض بحري وجوي تقدمه لانشات البحرية وأحدث الطائرات التي انضمت للقوات الجوية حديثا "الرافال" والـ"إف 16" ثم يصل الرئيس إلى منصة الاحتفال الرئيسية.

وعقب ذلك يتوجه الملوك والرؤساء والأمراء إلى المنصة عصر اليوم ثم يبدأ الحفل النهاري بعزف السلام الوطني، يعقبه عرض فيلم وثائقي عن قناة السويس، يليه كلمة للفريق مهاب مميش رئيس هيئة القناة، يعقبها كلمة للسيسي، ثم التوقيع على وثيقة الافتتاح، وإعطاء الإذن بالافتتاح ومرور سفينتين متقاطعتين.

وفى المساء يقيم السيسي مأدبة عشاء لضيوف الحفل من الملوك والرؤساء والأمراء يعقبه التحرك إلى مدرجات الأوبرا غرب القناة لمشاهدة العرض الأوبرالي "أوبرا عايدة" لمدة ساعة ونصف الساعة ثم مغادرة الضيوف لموقع الاحتفال.

موضوعات متعلقة:

الاحتفال بافتتاح قناة السويس يبدأ في الواحدة ظهرا وينتهي في العاشرة مساء

قناة السويس الجديدة بين الشكوك والآمال

تعليقات الفيسبوك