مصدر بلجنة تقسيم الدوائر: اعتماد 234 دائرة انتخابية على مستوى الجمهورية

الخميس 04-12-2014 PM 01:38
مصدر بلجنة تقسيم الدوائر: اعتماد 234 دائرة انتخابية على مستوى الجمهورية

رجل يصطحب ابنته أثناء التصويت في إحدى اللجان الانتخابية بالقاهرة 23 مايو 2012- تصوير عمرو دلش- رويترز

كتب

قال مصدر بلجنة تقسيم الدوائر الانتخابية إن اللجنة اعتمدت عدد الدوائر بـ 234 دائرة على مستوى الجمهورية، وإنها ستقوم بإرساله خلال أيام لمجلس الوزراء لإقراره بشكل نهائي في اجتماعه الأربعاء المقبل.

وأضاف المصدر، في تصريح خاص لأصوات مصرية اليوم الخميس، أن "هذه الدوائر تم تقسيمها بواقع 33 دائرة يمثل الواحدة منها بـ 3 أعضاء في مجلس النواب المقبل، وتقع غالبيتها في محافظات القاهرة والجيزة والأسكندرية".

وتابع "تم تقسيم 122 دائرة، تمثل كل واحدة منها بعضوين كما كان معمول به قبل ثورة 25 يناير، وغالبية هذه الدوائر بمنطقة وسط الدلتا، خاصة بمحافظات الغربية والدقهلبة والمنوفية وبعض محافظات الصعيد".

وأشار المصدر إلى وجود 79 دائرة فردي، غالبيتهم في المحافظات الحدودية مثل البحر الأحمر وسيناء والوادي الجديد، ومرسي مطروح، بجانب منطقة حلايب وشلاتين.

وقال "تم تقسيم الدوائر، وفقا للمعيير الدستورية بواقع 115 ألف ناخب لكل مقعد، باستثناء بعض المناطق الحدودية مثل حلايب وشلاتين، التي لم يصل عدد الناخبين فيها 10 آلاف ناخب، ولكن لاعتبارات الأمن القومي تم تخصيص دائرة فردية تمثلها في مجلس النواب المقبل".

وأوضح المصدر أن "اللجنة كانت حريصة على عدم المساس بالمكتسبات التي كانت تحصل عليها المحافظات فيما يتعلق بعدد الدوائر الانتخابية قبل 25 يناير".

وتنص المادة 102 بالدستور على "يراعي في تقسيم الدوائر الانتخابية، التمثيل المناسب للسكان، والمتكافئ للناخبين".

كان مجلس الوزراء أصدر قرارا -في وقت سابق- بتشكيل لجنة برئاسة وزير العدالة الانتقالية إبراهيم الهنيدي لإعداد مشروع تقسيم الدوائر، تمهيدا لإجراء الانتخابات البرلمانية المقررة بداية العام المقبل.

وكان الهنيدي قال -في منتصف نوفمبر الماضي- إن هناك مقترحين لمشروع القانون، أولهما يتضمن تقسيم الدوائر الانتخابية بناء على التقسيم الإداري القديم، والذي من المتوقع أن يصل عدد الدوائر خلاله إلى 246 دائرة بالنظام الفردي، أما المقترح الثاني، فيتضمن تقسيم الدوائر الانتخابية إلى 420 دائرة يكون لكل منها نائب واحد بالنظام الفردي.

وأعلنت الحكومة المصرية -أواخر أغسطس الماضي- إنشاء ثلاث محافظات جديدة، هي العلمين والواحات ووسط سيناء، وإعادة ترسيم حدود عدد من المحافظات القائمة، ما يجعل العدد الإجمالي للمحافظات في مصر يرتفع إلى 30 محافظة من 27 محافظة حاليا، إلا أنه لم يصدر حتى الآن قرار جمهوري بشأن الترسيم.

وكان علي عبد العال عضو لجنة تقسيم الدوائر الانتخابية أعلن -في وقت سابق- أنه تم استحداث دائرة لحلايب وشلاتين وأخرى لنصر النوبة وكوم أمبو، مؤكدا أن دوائر سيناء ستبقى كما هي بعدد أعضائها والشريط الحدودي الذي تم تهجير سكانه سيبقى كما هو بحدوده المعروفة.

والانتخابات البرلمانية هي الاستحقاق الثالث في خارطة الطريق، بعد الاستفتاء على الدستور واتمام انتخاب رئيس الجمهورية، التي أعلن عنها الجيش عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013، إثر تظاهرات شعبية حاشدة ضد حكمه.

تعليقات الفيسبوك