وزير الكهرباء: نستهدف الانتهاء من تنفيذ الخطة العاجلة في 30 أغسطس

الخميس 30-07-2015 PM 05:07
وزير الكهرباء: نستهدف الانتهاء من تنفيذ الخطة العاجلة في 30 أغسطس

وزير الكهرباء محمد شاكر- صورة من الشروق

كتب

قال وزير الكهرباء، محمد شاكر، إن الحكومة نجحت في إضافة 2934 ميجاوات لشبكة الكهرباء ضمن أعمال الخطة العاجلة التي أعلنتها العام الماضي لمواجهة ظاهرة انقطاعات التيار.

وأوضح شاكر، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن الحكومة تستهدف الانتهاء من تحقيق أهداف الخطة العاجلة بإضافة 3630 ميجاوات في 30 أغسطس المقبل، معتبرا أن قطاع الكهرباء نجح في الالتزام بتنفيذ الخطة بمعدلات سريعة.

وقال الوزير إن أعمال الخطة شملت استكمال صيانة محطات كهربائية مما أضاف 1961 ميجاوات لشبكة الكهرباء، إلى جانب استكمال بناء 4 محطات في بنها وشمال الجيزة و6 أكتوبر والعين السخنة.

وأشار إلى أن النجاح في التوسع في بناء أبراج الكهرباء "بالقوة الجبرية" ساعد على تحسين إتاحة التيار للمستهلكين، مضيفاً أنه خلال شهري "يونيو ويوليو لم يكن هناك تخفيف أحمال ولا يوم واحد".

وعانت مصر من أزمات انقطاع التيار الكهربائي خلال العام الماضي بسبب عدم توافر الغاز الطبيعي الذي تعمل به محطات الكهرباء.

وتسعى الحكومة لتحرير أسعار الكهرباء تدريجياً لتخفيض ميزانية دعم المواد البترولية، حيث قلصت مخصصات هذا البند في موازنة 2015-2016 إلى 61.7 مليار جنيه مقابل 70.2 مليار في العام السابق.

وقال شاكر إن تعاقد الحكومة مع شركة سيمنس الألمانية لبناء محطات كهربائية تعمل بالغاز الطبيعي سيوفر 14.4 ألف ميجاوات، مشيرا إلى أن العقد لم ينته "بصفة نهائية" حتى الآن ولكن الشركة بدأت في النزول لبعض مواقع العمل.

واعلنت سيمنس في يونيو الماضي عن توقيع عقد مع الحكومة المصرية بقيمة 8 مليارات يورو لإنشاء مشروعات للطاقة الكهربائية تعمل بالغاز وطاقة الرياح.

تعليقات الفيسبوك