وزراء مياه دول النيل الشرقي يفتتحون فعاليات اجتماع اللجنة الوطنية لاختيار المكتب الاستشاري لسد النهضة

الخميس 16-10-2014 AM 09:19
وزراء مياه دول النيل الشرقي يفتتحون فعاليات اجتماع اللجنة الوطنية لاختيار المكتب الاستشاري لسد النهضة

أعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 -رويترز

كتب

بدأت فعاليات الإجتماع الثاني للجنة الثلاثية الوطنية الخاصة بسد النهضة الإثيوبي صباح اليوم الخميس، بحضور الوفود الفنية برئاسة وزراء المياه بكل من مصر وإثيوبيا والسودان.

وكان الاجتماع الأول للجنة الوطنية الثلاثية عقد في أديس أبابا بإثيوبيا، سبتمبر الماضي، حيث تم صياغة الشروط المرجعية للجنة الفنية الوطنية وقواعدها الإجرائية والاتفاق على دورية عقد الاجتماعات وضرورة وجود آلية لتبادل البيانات والمعلومات والمستندات بين أعضاء اللجنة.

كما تم الاتفاق على المعايير العامة لتقييم واختيار الشركات الاستشارية الدولية التي سيوكل إليها أعمال الدراسات الفنية، مع قيام الجانب الإثيوبي بتسليم الجانبين المصري والسوداني بعض الدراسات الحديثة الخاصة بالسد.

وقد تخلل الاجتماع في اليوم الثاني زيارة لموقع السد للسادة الوزراء وممثلين عن اللجنة الوطنية والفريق المعاون للجنة من الدول الثلاث.

وقد تسلمت مصر رئاسة الاجتماع لحين عقد الاجتماع الثالث للجنة ومن المقرر طبقاً لأجندة الإجتماع الحالي أن يتم مناقشة وإعداد القائمة النهائية للمكاتب الاستشارية الدولية.

بالإضافة إلى تحديد معايير الاختيار تمهيداً لقيام اللجنة بمخاطبتهم لإرسال العروض الفنية والمالية للدراستين ومن ثم اختيار أفضل تلك المكاتب من الناحية الفنية.

كما سوف يتم الاتفاق على الآلية الخاصة بتبادل البيانات الفنية المطلوبة من الدول الثلاث لإتمام الدراستين.

جدير بالذكر أيضاً أنه سيتم الاتفاق على اختيار أحد المكاتب القانونية الدولية للقيام بالإجراءات المالية و الادارية نيابة عن الدول فى التعامل مع المكتب الاستشاري.

تعليقات الفيسبوك