وزير الطيران: الطائرة الروسية "مستحيل أن يطالها صاروخ"

الأحد 01-11-2015 AM 12:32
وزير الطيران: الطائرة الروسية

رئيس الوزراء شريف إسماعيل يتفقد الطائرة الروسية المنكوبة بوسط سيناء 31 أكتوبر 2015 - رويترز.

كتب

قال وزير الطيران المدني حسام كمال إن الطائرة الروسية سقطت من ارتفاع 31 ألف قدم ومن المستحيل أن يطالها صاروخ، ولابد من الانتظار لحين انتهاء التحقيقات.

وأضاف الوزير، في تصريح لأصوات مصرية مساء اليوم السبت، أن فريق من لجنة تحقيق حوادث الطيران التابعة للوزارة بدأ بالفعل في تجميع المعلومات والبيانات حول الحادث.

وأوضح أن وفدين من روسيا وفرنسا سيصلان الساعات القادمة للمشاركة في عمليات التحقيق لمعرفة ملابسات الحادث، حيث تشارك روسيا بصفتها مالكة الطائرة والدولة التي يحمل الضحايا جنسيتها، بينما تشارك فرنسا بصفتها الدولة المصنعة للطائرة التي تنتمي إلى طراز إيرباص 321، مشيرا إلى أن مشاركة روسيا وفرنسا تأتي طبقا لقوانين الطيران الدولي في حالة حدوث كوارث جوية.

كانت طائرة روسية على متنها 224 شخصا سقطت بالقرب من مدنية العريش بسيناء صباح اليوم، عقب دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ في طريقها إلى روسيا، بعد فقدان الاتصال بها.

وأعلنت السفارة الروسية بالقاهرة مقتل جميع من كانوا على متن الطائرة، قائلة "للأسف، قتل جميع ركاب رحلة شركة كوجاليمافيا رقم 9268 من شرم الشيخ إلى سان بطرسبرج".

وكان تنظيم "ولاية سيناء" أعلن -في بيان نشر اليوم على حساب على تويتر منسوب له- مسؤوليته عن الحادث، وقال "تمكن جنود الخلافة من إسقاط طائرة روسية تقل على متنها ما يزيد على 220 صليبيا روسيا قتلوا جميعا ولله الحمد".

وحاولت أصوات مصرية الحصول على رد رسمي من السلطات المصرية إلا أنها رفضت التعليق.

من جانبه، حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري -عقب عودته من العاصمة النمساوية فيينا- بعض الدول من اتخاذ أي إجراءات توحي بأسباب غير حقيقية لحادث الطائرة، مشددا على ضرورة انتظار ما ستكشف عنه التحقيقات.

وكانت شركتا "لوفتهانزا" و"إيرفرانس" -وهما اثنتان من كبرى شركات الخطوط الجوية في أوروبا- قررا عدم التحليق فوق شبه جزيرة سيناء انتظارا لمعرفة سبب الحادث.

وقالت وزارة الطيران، في وقت سابق اليوم، إنه لم يكن هناك إشارات استغاثة من الطائرة قبل وقوع الحادث، ولم تكن هناك تقارير تشير إلى وجود عيوب فنية فيها.

وقال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، في مؤتمر صحفي مساء اليوم، إنه تم حتى الآن انتشال 129 جثة من الطائرة الروسية المنكوبة، مؤكدا أن فريق التحقيق التابع لوزارة الطيران المدني نجح في انتشال الصندوق الأسود للطائرة.

ووصلت 78 جثة جديدة لضحايا الحادث إلى مشرحة زينهم بالإضافة إلى الـ35 الآخرين.

وتوجه رئيس الوزراء شريف إسماعيل إلى مشرحة زينهم -برفقة وزير الصحة أحمد عماد الدين- لتفقد الاستعدادت الخاصة باستقبال الجثامين، ثم توجه إلى مقر السفارة الروسية بالقاهرة لتقديم العزاء.

ومن المقرر أن يجري الطب الشرعي فحوص الـ DNA لجثث الضحايا للتعرف على هويتهم.

وأعلن وكيل وزارة الصحة بمحافظة بورسعيد الدكتور عادل تعيلب، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه تم فتح جسر للإسعاف الطائر بين بورسعيد ووسط سيناء، لنقل ضحايا ومصابي حادث الطائرة الروسية.

موضوعات ذات صلة:

رئيس الوزراء: انتشال الصندوق الأسود و129 جثة من ضحايا الطائرة الروسية حتى الآن

رويترز: "لوفتهانزا" و"إيرفرانس" تقرران عدم الطيران فوق سيناء بعد تحطم الطائرة الروسية

الخارجية الروسية: نقوم بكل ما يلزم ليباشر الخبراء الروس العمل في مكان تحطم الطائرة

تعليقات الفيسبوك