سوديك المصرية تسعى لاستثمار 2.4 مليار جنيه في 2015 وعينها على أرض بكر

الأحد 19-10-2014 PM 01:32
سوديك المصرية تسعى لاستثمار 2.4 مليار جنيه في 2015 وعينها على أرض بكر

عقارات سكنية فاخرة- الصورة من موقع شركة سوديك

كتب

قال العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) المصرية إن شركته تسعى لاستثمار نحو 2.4 مليار جنيه (335.6 مليون دولار) في 2015 وربما تضخ المزيد في استثمارات جديدة في أراض بكر سواء على السواحل المصرية أو غيرها.

وتخطط سوديك لبدء البناء وطرح المرحلة الأولى من الأرض التي فازت بها هذا العام على مساحة 1.3 مليون متر مربع بالقاهرة الجديدة قبل نهاية 2014 مستهدفة مبيعات تتراوح بين 300 و600 مليون جنيه في تلك المرحلة ونحو تسعة مليارات جنيه من المشروع بالكامل الذي لم تحدد الشركة اسمه بعد.

وأضاف أحمد بدراوي العضو المنتدب في سوديك في إطار "قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط" إن شركته تستهدف الوصول باستثماراتها إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية هذا العام بالاضافة إلى استلام أرض المشروع التجاري في المنصورة.

وسوديك واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري المدرجة في البورصة المصرية وتستهدف مشروعاتها الشرائح ذات مستويات الدخل فوق المتوسط وتبدأ أسعار وحداتها من نحو 600 ألف جنيه للوحدة.

وكان القطاع العقاري في مصر قد تضرر بشدة عقب انتفاضة 25 يناير كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك مع إلغاء كثير من عقود الشركات العقارية عقب الطعن فيها أمام المحاكم مما وجه ضربة قاصمة للقطاع شهد فيها معدلات إلغاء عالية للتعاقدات. ولكن مع تحسن الأوضاع السياسية والاقتصادية بدأ القطاع يعود للنمو مرة أخرى وسط زيادة الطلب على الإسكان من مختلف الشرائح.

وقال بدراوي "القطاع العقاري ينمو بقوة. هناك نقص كبير في العقارات بمصر ولذا الطلب أكثر من العرض. كان لدينا طرح مرحلة بأحد مشروعات الشركة من أسبوعين والطلب كان عنيفا على الوحدات.. أنا متفائل جدا بهذا القطاع."

ومن أكبر مشروعات الشركة ويست تاون وهو حي سكني متكامل بمدينة الشيخ زايد في السادس من اكتوبر على مشارف القاهرة ومشروع الجريا ومشروع فورتي ويست ومشروع البوليجون ومشروع قطامية بلازا ومشروع اوتوفيل.

وأضاف بدراوي إن استثمارات شركته ستصل إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية 2014 بما فيها الفوز بنحو 301 فدان بالقاهرة الجديدة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتابع بقوله "نستهدف أيضا استثمارات حجمها 2.4 مليار جنيه العام المقبل".

وأوضح أن حجم الاستثمارات الجديدة مرشح للزيادة إذا دخلت سوديك في "مشروعات جديدة على أراض جديدة سواء في الساحل (الشمالي) أو أي مكان آخر".

وقال إن سوديك تعمل بشكل متزامن في ثمانية مشروعات وتسلم وحدات للعملاء في جميع مشروعات الشركة سواء السكنية أو الادارية متوقعا طرح المرحلة الأولى من مشروع القاهرة الجديدة قبل نهاية هذا العام.

وتبلغ قيمة الأرض الجديدة نحو ثلاثة مليارات جنيه وفقا لبيان أرسلته الشركة إلى البورصة المصرية في سبتمبر.

وأضاف بدراوي أن شركته سددت "500 مليون جنيه من ثمن الأرض وأن هناك قسطا آخر سيسدد مع نهاية العام".

 

مشروع القاهرة الجديدة

وقال العضو المنتدب لسوديك لرويترز خلال المقابلة التي جرت معها بمقر الشركة على مشارف القاهرة إن شركته لم تختر اسم بعد مشروعها الجديد في منطقة القاهرة الجديدة ولكن قبل طرح المشروع بنهاية العام سيكون قد تم الاستقرار على الاسم.

وأكد أن شركته تتوقع مبيعات "بين 300 و600 مليون جنيه من كل مرحلة تطرح للبيع في المشروع بالتوازي مع العمل والبناء فيها. سوديك تستهدف مبيعات من إجمالي المشروع تقدر بنحو تسعة مليارات جنيه."

ويقام المشروع الجديد على مساحة 1.3 مليون متر مربع منها 50% سكني و12% غير سكني وفقا لاشتراطات هيئة المجتمعات العمرانية في مصر.

 

استثمارات وخطط مستقبلية

وقال بدراوي بنبرة تحمل الكثير من التفاؤل بالمستقبل "السوق (العقاري) قوي ولهذا نستثمر بقوة... نضع خطة للخمس سنوات المقبلة. نرى أن هذا هو الوقت اللازم للتوسع بقوة داخل مصر ولذا قمنا بشراء الأرض الجديدة وزيادة رأس المال".

وتنتهي سوديك من زيادة رأسمالها في البورصة المصرية يوم الخميس المقبل بنحو مليار جنيه ليصل إلى 1.363 مليار جنيه.

وأضاف بدراوي "ثلثي زيادة رأس المال ستذهب للاستثمار في المشروع الجديد بالقاهرة الجديدة والثلث المتبقي سنخصصه للاستثمار في الأراضي الجديدة التي نبحث عنها سواء على السواحل... أو حتى أراض لأغراض تجارية خارج القاهرة".

وذكر أن شركته كانت تقدمت لمزاد في المنصورة في عام 2010 ونجحت في تأجير 63 ألف متر مربع ﻻقامة مول تجاري عليها باستثمارات 310 ملايين جنيه لكنها لم تحصل على الأرض حتى الآن، متوقعا الحصول عليها قبل نهاية هذا العام.

وتبلغ محفظة أراضي سوديك نحو 11 مليون متر مربع منها نحو 3.6 مليون متر مربع غير مستغلة بعد.

وردا على سؤال عن إمكانية عودة الشركة للربحية هذا العام بعد تكبدها خسائر في 2013 قال "إن شاء الله. كنا نريد الانتهاء من جميع المشكلات لدينا الفترة الماضية ونجحنا في ذلك. أرقام النصف الثاني من هذا العام لن تكون بعيدة عن أرقام النصف الأول وبداية من السنوات المقبلة ستكون الأرقام كبيرة".

وتكبدت سوديك خسارة 447.13 مليون جنيه في 2013 بضغط من عملية شطب استثمارات الشركة في سوريا وإلغاء تعاقدات.

لكن في النصف الأول من العام الجاري بلغت أرباح الشركة 90.53 مليون جنيه وإيراداتها 635 مليون جنيه.

وقال بدراوي إن "مبيعات (تعاقدات) سوديك بلغت منذ بداية العام وحتى الآن 2.2 مليار جنيه وقد نصل إلى 2.7 مليار جنيه بنهاية 2014 أو نتجاوزها مع طرح مرحلة جديدة في مشروع ويست تاون الاسبوع المقبل وطرح المرحلة الأولى من مشروع القاهرة الجديدة قبل نهاية العام".

(الدولار= 7.15 جنيه مصري)

تعليقات الفيسبوك