وزير الاستثمار: مشروع تنمية إقليم قناة السويس سيمثل 30-35% من اقتصاد مصر الجديد

الخميس 05-03-2015 PM 07:53
وزير الاستثمار: مشروع تنمية إقليم قناة السويس سيمثل 30-35% من اقتصاد مصر الجديد

أشرف سالمان وزير الاستثمار - المصدر: رويترز

كتب

قال وزير الاستثمار أشرف سالمان، اليوم الخميس، إن مشروع تنمية إقليم قناة السويس الذي يهدف إلى إقامة منطقة اقتصادية عالمية كبرى على امتداد القناة سيمثل ما بين 30 و35 بالمئة من الاقتصاد الجديد للبلاد.

وقناة السويس أكبر مصدر لدخل البلاد بالعملة الصعبة، إلى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وقال سالمان في مؤتمر صحفي "المشروع الرئيسي الذي سنعرضه في المؤتمر (الاقتصادي بشرم الشيخ) هو محور تنمية قناة السويس الذي سيمثل من 30 إلى 35 بالمئة من اقتصاد مصر الجديد."

كان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس قال -في مقابلة مع رويترز الشهر الماضي- إن الهيئة ستعرض ثلاثة مشروعات على المستثمرين في القمة الاقتصادية التي تعقد في 13 من مارس آذار بمنتجع شرم الشيخ بجانب عرض مشروع تنمية إقليم القناة.

وينظر إلى مؤتمر شرم الشيخ، الذي يستمر ثلاثة أيام، باعتباره جزءا رئيسيا ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي التي تضمنت خفض دعم الطاقة وزيادة الضرائب وتأمل مصر بأن يجتذب استثمارات بمليارات الدولارات.

وقال سالمان -خلال المؤتمر الصحفي يوم الخميس- إنه من المتوقع أن تجتذب مصر استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة ثمانية مليارات دولار في السنة المالية الحالية التي تنتهي في 30 من يونيو حزيران وعشرة مليارات دولارات في 2015-2016.

وتوقع الوزير تدفق استثمارات أجنبية مباشرة على مصر بقيمة 12 مليار دولار في السنة المالية 2016-2017 على أن تصل إلى 14 مليار دولار في 2017-2018 ثم إلى 15 مليار دولار في 2018-2019.

وتعمل مصر على تعزيز ثقة المستثمرين التي تراجعت بسبب اضطرابات اقتصادية وسياسية على مدار أربعة أعوام تقريبا، منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في عام 2011.

وأقرت الحكومة يوم الأربعاء مشروع قانون الاستثمار الموحد المنتظر، الذي يتضمن تعديلات تحمي المستثمرين وتقدم لهم ضمانات وتسهيلات بما يعزز ثقتهم قبيل القمة الاقتصادية في شرم الشيخ.

تعليقات الفيسبوك