مظاهرات في الإسكندرية لأنصار الإخوان مناهضة للجيش وأخرى لنشطاء منددة "بالإرهاب في سيناء"

الجمعة 31-10-2014 PM 03:42
مظاهرات في الإسكندرية لأنصار الإخوان مناهضة للجيش وأخرى لنشطاء منددة

مظاهرات في الإسكندرية لتأييد الرئيس المعزول محمد مرسي - 21 يوليو 2013 - صورة لأصوات مصرية

كتب

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم عددا من المظاهرات لانصار جماعة الإخوان المسلمين وأخرى منددة بـ"العمليات الإرهابية" التي شهدها سيناء مؤخرا عقب صلاة الجمعة.

وقال شاهد عيان إن أنصار الإخوان نظموا مسيرة للتنديد بما وصوفه بتهجير أهالي سيناء من منازلهم، لإنشاء شريط حدودي بين غزة وسيناء، بمنطقة المنتزة، وقامت قوات أمن الإسكندرية بفض المسيرة وألقت القبض علي 8 من المشاركين فيها.

وقال العميد شريف عبد الحميد، مدير مباحث الإسكندرية، إن قوات الأمن عثرت بحوزة المقبض عليهم على شعارات رابعة، ومنشورات مناهضة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية.

كان العشرات من أنصار الرئيس المعزول، انطلقوا بمسيرة من مصطفى كامل بمنطقة المنتزه، شرق المدينة، ضمن فاعليات جمعة "العسكر يبيع سيناء للتنديد بتهجير أهالي سيناء من منازلهم، لإنشاء شريط حدودي بين غزة وسيناء، عقب الهجوم الأخير على أحد كمين تابع للقوات المسلحة، مما أدى إلى استشهاد 31 جندي.

كان تحالف دعم الشرعية، المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، دعا أنصاره إلى التظاهر اليوم للتنديد بما يحدث لسكان محافظة شمال سيناء بعد إخلاء سكان الشريط الحدودي برفح.

وفور انطلاق المسيرة حاولت قوات الأمن فض المسيرة ما أدى إلى قيام بعض المشاركين فيها باطلاق الألعاب النارية على قوات الأمن، ليتمكنوا من الفرارا إلى الشوارع الجانبية، الأمر الذي دفع قوات الأمن لإطلاق طلقات الخرطوش في الهواء.

كما شهدت محافظة الإسكندرية اليوم عددا من التظاهرات، عقب صلاة الجمعة، من أنصار الإخوان لنشطاء السياسيين تنديدا بالتفجيرات الأخيرة في الشيخ زويد بشمال سيناء والتي راح ضحيتها أكثر من 30 من رجال القوات المسلحة.

ونظم عدد من الحركات السياسية والنشطاء السكندريين، منها، "حركة مستقبل وطن، وحملة تحيا مصر، وحركة شباب بيحب مصر، ورابطة الناصريين، وعدد من الحركات الثورية بالإسكندرية، سلاسل بشرية ووقفة احتجاجية بميدان القائد إبراهيم بالإسكندرية، للتنديد بـ"الإرهاب".

وردد المتظاهرون عبارات منها "لا لا للإرهاب"و"نموت نموت وتحيا مصر"و"الإعدام للإخوان"و"يا مصر قومي وشدي الحي". ودشن النشطاء، حملة بعنوان "اعرف عدوك"، مطالبين بالقصاص لشهداء الوطن من الجيش والشرطة.

وقال أيمن خالد، منسق الوقفة، إن "مصر تتعرض لمؤامرة من قبل التنظيم الدولي للإخوان وأعوانهم تركيا وقطر و أمريكا"، مطالبًا بسرعة القصاص ممن هم خلف الأسوار وثبت عليهم أدلة بقتل الجيش والشرطة.

واعتبر خالد أن تلك الإجراءات هي أقل ما يقدمه المصريين للقصاص لدماء الشهداء بطرق سلمية، ودحر الإرهاب والتصدي له، على حد قوله.

وشهدت المسيرات حضورا كثيفا من الشباب والنساء، رافعين لافتات وأعلام رابعة الصفراء، وصور الرئيس المعزول محمد مرسي.

ورفع المشاركون بالمسيرات لافتات مدون عليها "جيش أكتوبر حرر سينا.. وجيش السيسي هجر أهالينا" و"الجامعة أمل النصر"، و "غلوا السكر غلوا الزيت.. بكره نبيع عفش البيت" و"أفرجوا عن المعتقلين" ، وردد أخرون هتافات معادية للرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما انطلق العشرات من مؤيدي المعزول محمد مرسي، بمسيرة، بمنطقة برج العرب، قبل صلاة الجمعة أمس، وذلك ضمن فاعليات جمعة "العسكر باع سيناء"، وذلك للتنديد بتهجير أهالي سيناء من منازلهم، لإنشاء شريط حدودي بين غزة وسيناء، عقب الهجوم الأخير على أحد كمين تابع للقوات المسلحة، مما أدى إلى استشهاد 31 جندي.

ورفع المشاركون في المسيرة، لافتات ورايات رابعة الصفراء، وصور المعزول محمد مرسي، ومجموعة من اللافتات مدون عليها "طال الزمن أو قصر لازم ننتصر"، "العسكر باع سيناء"، و"جيش المصري حرر سينا.. وجيش السيسي هجر أهالينا"، وجابت المسيرة الشوارع الجانبية، لمدينة برج العرب الجديدة، مرددين هتافات معادية للرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزارة الداخلية.

تعليقات الفيسبوك