عبدالنور: افتتاح معبر قسطل البري اليوم بداية انطلاقة جديدة لتصدير المنتجات المصرية للسودان

الأربعاء 27-08-2014 PM 12:43
عبدالنور: افتتاح معبر قسطل البري اليوم بداية انطلاقة جديدة لتصدير المنتجات المصرية للسودان

مواطنون سودانيون يحملون الاعلان المصرية والسودانية في العاصمة الخرطوم - رويترز.

كتب

افتتح وزيرا الصناعة منير فخرى عبد النور والنقل هاني ضاحي، اليوم، معبر قسطل البري مع السودان، بمشاركة وفد حكومي سوداني برئاسة عبد الواحد يوسف وزير الطرق والجسور وابراهيم الخضر والى الخرطوم.

واعتبر عبدالنور افتتاح المعبر "بداية إنطلاقة جديدة لنفاذ الصادرات المصرية إلى السوق السوادنية وإلى الأسواق الإفريقية حيث ترتبط السودان بشبكة طرق برية منفتحة على معظم دول شرق ووسط إفريقيا".

وقال عبدالنور في بيان اليوم، إن المعبر يمثل فرصة كبيرة لإستفادة المنتجات المصرية من الوصول إلى مختلف الأسواق الإفريقية براً وكذا تسهيل حرية إنتقال الإستثمارات المشتركة ،مشيراً إلى أن إفتتاح باقي المعابر خلال المرحلة المقبلة سيسهم في إحداث رواج وإنتعاش لعدد كبير من القطاعات المصرية المصدرة إلى السوق الإفريقى .

وأشار إلى أن "الحكومتين المصرية والسوادنية كان لديهم إصرار ورغبة أكيدة لتطوير المنافذ والمعابر بين البلدين حيث تعد أحد أدوات تحقيق التكامل الإقتصادى بين شعبى وادى النيل".

وأضاف أن مصر والسودان عضوان في برنامج تسهيل التجارة والذى يجرى تنفيذه فى إطار مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية والتى تضم إلى جانب مصر والسودان كل من السعودية والأردن والعراق، وتستهدف تعزيز ممرات التجارة والنقل بين بلدن المنطقة العربية لزيادة إنسياب وتدفق السلع والأفراد عبر الحدود بما يسهم فى تحقيق تكامل إقتصادى إقليمى عربى .

وأوضح محمد علاء عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات،أنه إعتباراً من اليوم فإن منفذ قسطل أصبح جاهزاً لإستقبال السلع المصرية والسودانية حيث تم التنسيق مع هيئة الموانيء البرية والجانب السودانى للتواجد المستمر بالمنفذ للقيام بالرقابة النوعية على الصادرات والواردات من الجانبين وبما يحقق سهولة وإنسياب حركة التجارة البينية بين مصر والسودان .

تعليقات الفيسبوك