وزير الزراعة: انخفاض تدريجي لأسعار الخضراوات.. وتسويق كامل لمحصول القطن

الأربعاء 06-05-2015 PM 05:14
وزير الزراعة: انخفاض تدريجي لأسعار الخضراوات.. وتسويق كامل لمحصول القطن

سوق خضار - القاهرة - صرة من رويترز

كتب

قال وزير الزراعة صلاح الدين هلال، اليوم الأربعاء، إن أسعار الخضروات والطماطم ستعاود الانخفاض تدريجيا خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعارها حاليا "مؤقت".

وأضاف هلال، في تصريحات له على هامش جولته التفقدية بعدد من محافظات الوجه البحري، أنه "من المعتاد أن يحدث ارتفاعا مؤقتا خلال فترات نهايات العروات الزراعية للانتقال من موسم زراعي إلى آخر كل 3 شهور، وهو ما يندرج على أسعار بعض الخضروات مثل الخيار والفلفل الأخضر والفاصوليا إلى جانب الطماطم".

وأشار هلال، في تصريحاته التي أوردها موقع التلفزيون الرسمي نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أنه "سيتم طرح منتجات من الخضراوات والطماطم بالمنافذ التابعة لقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة للحد من ارتفاع أسعار بعض المحاصيل بسبب استغلال بعض التجار لحالة الأسواق لتحقيق مكاسب مؤقتة خلال فترات نقص المعروض من المحاصيل بالأسواق بالمحافظات".

كما أعلن هلال أنه سيتم تسويق محصول القطن من الفلاحين بشكل كامل، وسيتم إيجاد آلية مناسبة لتسويق المحاصيل الزراعية المختلفة لحماية الفلاح.

وكانت الحكومة أعلنت، في يناير الماضي، أن الدولة لن تدعم محصول القطن خلال الموسم الزراعي المقبل سواء للمزارع أو للمغازل.

من ناحية أخرى، أعلن هلال اعتزام الدولة تقديم التسهيلات اللازمة لاستلام محصول القمح من المزارعين، مشيرا إلى أن الكمية المتوقع استلامها هذا العام تقدر بنحو 3.5 مليون طن لاستخدامها في صناعة الخبز المدعم.

وأضاف هلال، خلال تصريحاته اليوم، أنه يجرى حاليا تطوير 37 شونة ترابية وتحويلها إلى أسمنتية، بينما تم الانتهاء من تطوير 126 شونة أسمنتية وتم اعتمادها من وزارة التموين لاستلام القمح، مشيرا إلى أن إجمالي ما تم توريده على مستوى المحافظات حتى الآن بلغ مليون و534 ألف طن قمح، وتم فتح جميع الشون الترابية.

ونوّه وزير الزراعة إلى تشكيل لجنة عليا، تتبعها لجان فرعية وغرفة مركزية، لمتابعة عمليات تسويق القمح بصفة يومية بالإدارة العامة للشؤون الاقتصادية بالمحافظة، واللجنة مشكلة من التموين والمطاحن والإصلاح الزراعي وبنك الائتمان للمتابعة وحل جميع المشكلات التي تعوق التوريد.

وتتوقع مصر استلام نحو 3.7 مليون طن من القمح المحلي مقابل نحو عشرة مليارات جنيه، بما يسمح لها بضمان احتياطيات استراتيجية تكفي حتى بداية أكتوبر.

تعليقات الفيسبوك