بيان: عقد جولة جديدة للاجتماع السداسي بشأن سد النهضة 27 ديسمبر بالخرطوم

السبت 12-12-2015 PM 12:48
بيان: عقد جولة جديدة للاجتماع السداسي بشأن سد النهضة 27 ديسمبر بالخرطوم

أعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 -رويترز

كتب

اتفق وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا على عقد جولة جديدة من الاجتماع السداسي بشأن سد النهضة في العاصمة السودانية الخرطوم يومي 27 و28 ديسمبر الجاري.

واختتمت اليوم في الخرطوم الجولة الأولى من الاجتماع السداسي، والتي كانت تهدف إلى دفع المفاوضات الفنية بين الدول الثلاثة بشأن سد النهضة من أجل البدء في الدراسات الفنية الخاصة بالسد.

وبحسب البيان الختامي للاجتماع السادسي، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن الوزراء اتفقوا على عقد جولة جديدة من الاجتماع السداسي لاستكمال بحث ومناقشة الشواغل المصرية والقضايا والملفات السياسية والفنية العالقة حول مشروع السد.

وذكر البيان أنه تم الاتفاق بين الدول الثلاث على المضي في مسيرة الحوار والتفاوض على أسس من المبادىء المشتركة التي تضمنتها اتفاقية ملابو ووثيقة الخرطوم.

كان وزير الخارجية المصري سامح شكري قال، قبيل بدء الاجتماع السداسي، إنه في حال عدم نجاح الاجتماع السداسي في التوصل لاتفاق سيتم عقد اجتماع آخر بشكل عاجل.

وأثار إنشاء سد النهضة في إثيوبيا مخاوف شديدة لدى مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وشكلت مصر وإثيوبيا والسودان لجنة فنية تتألف من 12 خبيرا للتوافق على النقاط الفنية والخطوط العريضة والآليات التي سيعمل من خلالها المكتبان. ‏

ووقع زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس الماضي، على وثيقة اتفاق مبادئ بشأن سد النهضة، والتي تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

تعليقات الفيسبوك