الإعدام لمرسي وبديع والشاطر في قضيتي "التخابر" و"اقتحام السجون"

الثلاثاء 16-06-2015 PM 03:39
الإعدام لمرسي وبديع والشاطر في قضيتي

الرئيس الأسبق محمد مرسي أثناء محاكمته في قضيتي التخابر واقتحام السجون، بتاريخ16 يونيو 2015- صورة من رويترز

كتب

في يوم حافل بالأحكام القضائية، أصدرت محكمة جنايات القاهرة اليوم الثلاثاء، حكمها في قضيتي "التخابر" و"اقتحام السجون"، المتهم فيهما الرئيس الأسبق محمد مرسي و162 من كبار قيادات جماعة الإخوان المسلمين، حضوريا وغيابيا.

وقضت المحكمة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، بمعاقبة مرسي بالسجن المؤبد 25 عاما في قضية "التخابر"، بينما قضت بإعدامه في قضية "اقتحام السجون" والتي جرت أحداثها عقب ثورة يناير عام 2011.

ويمكن الطعن على الأحكام أمام محكمة النقض للمحكوم عليهم حضوريا، أما المحكوم عليهم غيابيا فتعاد محاكمتهم تلقائيا إذا ألقت الشرطة القبض عليهم أو سلموا أنفسهم.

وفي القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر"، عاقبت المحكمة كل من خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد، والقياديين محمد البلتاجي وأحمد عبد العاطي بالإعدام شنقا، لكنها قضت بالسجن المؤبد لـ16 من كوادر وقيادات الجماعة، بينهم المرشد العام محمد بديع.

وعاقبت المحكمة محمد رفاعة الطهطاوي وأسعد الشيخة بالسجن لمدة 7 سنوات، كما حكمت غيابيا بإعدام 13 من قيادات الجماعة، بينهم محمود عزت، وقضت بانقضاء الدعوى الجنائية لفريد إسماعيل بسبب وفاته.

وتعد قضية "التخابر" واحدة من خمس قضايا يحاكم فيها مرسي منذ عزله في يوليو 2013، إثر احتجاجات حاشدة على حكمه، تشمل ايضا إهانة القضاء، وتسريب وثائق إلى قطر، وأحداث الاتحادية، واقتحام السجون.

وفي قضية اقتحام السجون المصرية، والتي وصفتها النيابة بـ"الهروب الكبير"، قضت محكمة جنايات القاهرة، في جلستها اليوم، بإعدام مرسي و5 آخرين، بينهم محمد بديع المرشد العام.

وغيابيا، قضت المحكمة بمعاقبة 93 متهما بالإعدام شنقا، بينهم الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي ووزير الإعلام الأسبق صلاح عبد المقصود.

وعاقبت المحكمة حضوريا 21 متهما بالسجن المؤبد، بينهم 15 متهما قضت أيضا بمعاقبتهم بالسجن عامين عن تهم أخرى، إضافة إلى 8 متهمين قضت بمعاقبتهم بالسجن عامين، وآخر بالسجن 3 سنوات.

وبالاضافة إلى حكمي الاعدام والمؤبد اليوم كان حكم ثالث صدر ضد مرسي بالسجن المشدد 20 عاما في قضية "أحداث الاتحادية".

وبدا مرسي خلال النطق بالحكم اليوم متماسكا، بينما هتف عدد من المحكوم عليهم "يسقط يسقط حكم العسكر".

وتقول جماعة الإخوان المسلمين إن عزل مرسي في 2013 انقلاب عسكري قاده وزير دفاعه عبد الفتاح السيسي الذي انتخب رئيسا في يونيو 2014.

وقال التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، في بيان نشر على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك" اليوم، إنه لا يعترف بما سماه بـ"محاكمات الانقلاب العسكري المشؤوم"، رافضا من حيث المبدأ "محاكمة الرئيس المصري المنتخب الدكتور محمد مرسي".

وأضاف التحالف المؤيد للرئيس الأسبق مرسي، أن "القرارات العسكرية التي صدرت اليوم بقتل الرئيس المنتخب، وعدد آخر من خيرة رجال مصر، تعتبر عدوانا على الشعب المصري وإرادته".

ونشرت بوابة حزب الحرية والعدالة- الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين"، بيانا للمجلس الثوري المصري أعرب فيه عن الرفض التام لما سمته بـ"قرارات قضاء الانقلاب في حق الرئيس الشرعي المنتخب ديمقراطيا الدكتور محمد مرسي".

ودعا بيان المجلس، يضم شخصيات مؤيدة للتيار الإسلامي في الخارج، جموع المصريين إلى "الانتفاض ضد سلطة السيسي الانقلابية". وقال "إن تلك الأحكام سوف تزيد الثورة اشتعالا حتى تحقق أهدافها في الحرية والعدالة والقصاص".

وكثفت الحكومة المصرية حملتها على جماعة الإخوان المسلمين وأعلنتها رسميا "جماعة إرهابية"، بعد أن اتهمتها بتنفيذ هجوم انتحاري أدى لسقوط 16 قتيلا ونحو 140 مصابا على مديرية أمن الدقهلية شمالي القاهرة في ديسمبر 2013.

موضوعات متعلقة:

محكمة تقضي بالسجن المؤبد على مرسي وبديع.. والإعدام للشاطر والبلتاجي وعبد العاطي في قضية "التخابر"

محكمة تقضي بإعدام مرسي وبديع و4 من قيادات الإخوان في قضية "اقتحام السجون"

تعليقات الفيسبوك