مصر توفد سامح شكري إلى السعودية للمشاركة في مؤتمر مواجهة "داعش"

الثلاثاء 09-09-2014 PM 04:14
مصر توفد سامح شكري إلى السعودية للمشاركة في مؤتمر مواجهة

وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحفي 22 يونيو 2014 - رويترز.

كتب

كتبت- فيولا فهمي

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية اليوم، إن مصر ستشارك في المحادثات الإقليمية الدولية التي تستضيفها مدينة جدة في المملكة العربية السعودية بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية الخميس المقبل، لبحث سبل مواجهة التنظيمات المتطرفة في المنطقة.

وأضاف السفير بدر عبد العاطي، في اتصال هاتفي مع أصوات مصرية، أن وزير الخارجية المصري سامح شكري سيرأس وفدا رفيع المستوى للمشاركة في مباحثات "مكافحة الإرهاب وخطط التصدي لها".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت مشاركة مصر في مباحثات جدة تعني أن القاهرة مستعدة للدخول في تحالف سياسي أو عسكري لمواجهة "داعش"، قال عبد العاطي إن المباحثات بين وزراء خارجية الدول المشاركة في المؤتمر ستحدد شكل التحالف.

وتسعى الولابات المتحدة إلي تشكيل تحالف يضم دولا عربية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، وطالب الرئيس الامريكي باراك أوباما الذي أمر بتوجيه ضربات جوية على مدى اسابيع لوقف تقدم الدولة الاسلامية في العراق، دول الخليج العربية بالتفكير في القيام بعمل عسكري أيضا.

وقال المتحدث باسم الخارجية إن "مصر لن تقف مكتوفة الأيدي أمام انتشار الجماعات المتطرفة في المنطقة"، مشيرا إلى ضرورة خلق توجه إقليمي ودولي لمواجهة التنظيمات الإرهابية المسلحة التي تهدد استقرار المنطقة العربية.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية المصرية، أن هذا الاجتماع يأتي قبيل بدء أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ستطرح خلالها قضية الإرهاب ضمن القضايا الرئيسية المطروحة على الأجندة الدولية.

وسيطرت عناصر متشددة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" على مناطق كبيرة من العراق وسوريا في الآونة الأخيرة.

وقالت الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن وزير الخارجية جون كيري سيزور الأردن والمملكة العربية السعودية في جولة تبدأ اليوم، لبحث القضايا الإقليمية والوضع الحالي في العراق.

وقال بيان للخارجية الأمريكية إن كيري سيجري مشاورات مع الشركاء والحلفاء الرئيسيين على كيفية مواصلة دعم أمن واستقرار الحكومة العراقية، ومواجهة التحديات الأمنية في الشرق الأوسط.

ومن المنتظر أن يلقي أوباما غدا الأربعاء، خطابا بمناسبة الذكرى الثالثة عشر لأحداث 11 سبتمبر، ومن المتوقع أن يعلن خطة للتعامل مع متشددي الدولة الإسلامية "داعش" مدتها تتراوح من عام إلى ثلاثة أعوام.

تعليقات الفيسبوك