وقفة أمام السفارة الإيطالية للمطالبة بسرعة كشف ملابسات مقتل الطالب ريجيني

السبت 06-02-2016 PM 06:25
وقفة أمام السفارة الإيطالية للمطالبة بسرعة كشف ملابسات مقتل الطالب ريجيني

وقفة احتجاجية أمام السفارة الإيطالية للمطالبة بسرعة كشف ملابسات الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، 6 فبراير 2015 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

نظم عدد من النشطاء، عصر اليوم السبت، وقفة احتجاجية أمام السفارة الإيطالية بالقاهرة للمطالبة بسرعة كشف ملابسات حادث مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، وتقديم الجناة للمحاكمة.

واختفى الطالب الإيطالي يوم 25 يناير الماضي الذي وافق الذكرى الخامسة لثورة يناير. وعثر على جثته ملقاة في الطريق الصحراوي بين القاهرة والإسكندرية مساء الأربعاء الماضي.

وقال شاهد عيان، لأصوات مصرية، إن المشاركين في الوقفة وضعوا الورود أمام باب السفارة لتقديم التعازي في ريجيني، وحملوا لافتات كتب عليها "جوليو واحد مننا عشان كدا اتقتل زينا".

وقالت سالي توما، الناشطة السياسية والحقوقية في مجال العمال، إن "الوقفة اليوم هدفها توصيل رسالة للشعب الإيطالي بأننا لن تترك حق جوليو الذي كان يمثل جزءا من الحركة، وكنا نعتبره واحدا من هذا البلد لذلك مات مثلما يموت كثير من أهلها".

وأضافت توما "الطريقة التي مات بها جوليو شبيهة بقتل الناشط محمد الجندي، ونحن لسنا جهة اتهام ولكن الأمور تبدو واضحة وآثار التعذيب تكشف الجهة التي قلت جوليو".

وقالت النيابة العامة -في وقت سابق- إن مناظرة الجثة أظهرت وجود آثار تعذيب وإصابات وكدمات في أنحاء متفرقة من جسد ريجيني. وبدأت مصلحة الطب الشرعي اليوم فحص العينات التي أخذت من جثمان الطالب الإيطالي، وقالت إن إعداد التقارير النهائية سينتهي أواخر فبراير الجاري. وأعادت السلطات المصرية اليوم الجثمان إلى روما.

وقالت هدى كامل الناشطة البارزة في حقوق العمال، أثناء مشاركتها في الوقفة، إن السلطات المصرية عليها أن تعلن ملابسات الحادث عقب انتهاء التحقيقات، مضيفة أنها تستبعد أن يكون هناك علاقة بين الجريمة وطبيعة عمل جوليو كباحث.

وقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم، مساء الخميس الماضي، تعازيه لرئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي في وفاة ريجيني، وقال إن الجانب الإيطالي سيجد "تعاونا بناءً" من قبل السلطات المصرية المعنية بشأن الواقعة.

وأمر النائب العام المستشار نبيل صادق بفتح تحقيقات موسعة للكشف عن ملابسات مقتل ريجيني، وكلف أجهزة الأمن بسرعة إجراء التحريات اللازمة واستعجال الانتهاء من تقرير تشريح الجثمان لبيان أسباب الوفاة وكيفية تعرضه لتلك الإصابات.

وأرسلت روما، أمس الجمعة، فريق محققين إلى القاهرة للمشاركة في التحقيقات التي تجريها السلطات المصرية في الواقعة.

واستدعت وزارة الخارجية المصرية السفير الإيطالي بالقاهرة ماتسيريو ماساري للتأكيد على أن مصر ستقدم كل أشكال العون والمساعدة إلى الجانب الإيطالي لكشف ملابسات الوفاة.

وكانت وزارة الخارجية الإيطالية قالت إنها عقدت اجتماعا مع السفير المصري في روما للتعبير عن قلقها إزاء وفاة ريجيني والاتفاق على إجراء تحقيق مشترك.

موضوعات ذات صلة:

- مصر تعيد جثة طالب إيطالي عثر عليه مقتولا خارج القاهرة

تعليقات الفيسبوك