السيسي يصدر قرارا جمهوريا بمد حالة الطوارئ في شمال سيناء

السبت 25-04-2015 PM 04:53
السيسي يصدر قرارا جمهوريا بمد حالة الطوارئ في شمال سيناء

رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي- صورة من رويترز.

كتب

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، قراراً جمهورياً بمد حالة الطوارئ وحظر التجوال لمدة ثلاثة أشهر في عدة مناطق بشمال سيناء اعتبارا من غدا الأحد الموافق 26 أبريل الجاري.

وبحسب بيان للرئاسة، اطلعت عليه أصوات مصرية، فإن القرار ينص على تطبيق حظر التجوال في المناطق المعلنة فيها حالة الطوارئ وهي شرقا من تل رفح حتى العوجة، وغربا من العريش حتى جبل الحلال، وشمالا من غرب العريش حتى برفح، وجنوبا من جبال الحلال حتى العوجة.

كما أصدر السيسي، اليوم، قراراً جمهورياً بتفويض رئيس الوزراء إبراهيم محلب في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ.

وكان السيسي أصدر قرارا، في أكتوبر الماضي، بإعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجوال في سيناء لمدة ثلاثة أشهر عقب وقوع هجوم استهدف نقطة أمنية في كرم القواديس بالشيخ زويد ما أسفر عن مقتل 33 جنديا.

وأعلنت السلطات في 25 يناير الماضي مد حالة الطوارئ وحظر التجوال في سيناء لمدة ثلاثة شهور أخرى لتنتهي اليوم الموافق 25 أبريل.

ونص القرار على أن يفرض حظر التجوال في المنطقة المحددة طوال مدة إعلان حالة الطوارئ من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة من صباحا عدا مدينة العريش التي يكون حظر التجوال فيها من الساعة الثانية عشر مساء وحتى الساعة السادسة صباحا أو لحسن إشعار آخر.

وبحسب القرار فإن مناطق "الميدان غرب مدينة العريش، والطريق الدائري المار بجنوب مدينة العريش، وطريق بئر لحفن/المطار/المحافظة/نقطة الريسة" بمدينة العريش سيسري حظر التجوال فيها من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا.

كما قرر رئيس الجمهورية أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة إتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بالمنطقة وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

وتضمن القرار الجمهوري أن "يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه".

تعليقات الفيسبوك