زعزوع: الخسائر من وقف الرحلات الجوية تصل إلى 2.2 مليار جنيه شهريا

الأربعاء 11-11-2015 PM 03:54
زعزوع: الخسائر من وقف الرحلات الجوية تصل إلى 2.2 مليار جنيه شهريا

هشام زعزوع وزير السياحة. 1 أكتوبر 2013، تصوير أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

قال وزير السياحة هشام زعزوع اليوم الأربعاء إن مصر ستخسر 2.2 مليار جنيه (281 مليون دولار) شهريا جراء قرار بريطانيا وروسيا تعليق الرحلات الجوية لمصر، بعد تحطم طائرة الركاب الروسية في شبه جزيرة سيناء.

وقال زعزوع، في مؤتمر صحفي، إن الخسائر قد تصل إلى 6.6 مليار جنيه إذا استمر تعليق الرحلات الجوية لمدة ثلاثة أشهر.

وكانت كل من بريطانيا وروسيا وتركيا قد أعلنت عن وقف رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ، كما قررت بريطانيا وروسيا إجلاء رعاياهما منها بعد تحطم طائرة ركاب روسية في 31 أكتوبر، مما أدى إلى مقتل جميع من كانوا على متنها، مع وجود شكوك بتعرض الطائرة للتفجير.

وبحسب تصريحات زعزوع فإن السوقين الروسي والبريطاني مصدران أساسيان تعتمد عليهما حركة السياحة في شرم الشيخ بنسبة تصل إلى 66%، كما أنهما يمثلان ٥٢% من السياحة في الغردقة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن زعزوع قوله اليوم إن مجلس الوزارء وافق على اعتماد ميزانية إضافية بمبلغ 5 ملايين دولار من صندوق السياحة، لدعم القطاع.

وقال زعزوع إن مواجهة هذه الأزمة تنطلق من وضع خطط تفصيلية للسوقين الروسي والبريطاني، يتم البدء بها بمجرد رفع الحظر المؤقت من قبل الدولتين على الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ.
وسيتم إعداد حملات قوية للترويج للسياحة الداخلية وتقديم تسهيلات للمواطنين المصريين للتوجه إلى المقاصد السياحية في الجمهورية.

وبحسب إحصاءات رسمية، تمثل عائدات السياحة نحو 11.3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، و14.4 بالمئة من إيرادات مصر من العملات الأجنبية.

تعليقات الفيسبوك