محلب.. مهندس الجسور يتوقف في منتصف الطريق

الأحد 20-09-2015 PM 05:58
 محلب.. مهندس الجسور يتوقف في منتصف الطريق

رئيس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من مجلس الوزراء

كتب

اكتسب المهندس المدني إبراهيم محلب لقب البلدوزر من قدرته المميزة على الإنجاز أثناء إشرافه على تنفيذ مشروعات هندسية، لكن ربما لم يخطر بباله أن يقوده نجاحه المهني إلى تكليفه يوما برئاسة الحكومة في فترة حرجة من تاريخ مصر، انتهت بتقطع السبل بمهندس الجسور بعدما حاول على مدى نحو عام ونصف العبور بالبلاد فوق بحر من المشاكل والصعوبات.

ولد رئيس الوزراء المستقيل إبراهيم محلب يوم 12 أبريل 1949، وتخرج من قسم الهندسة المدنية في جامعة لقاهرة 1972 ليلتحق بالعمل في شركة المقاولون العرب حتى منتصف الثمانينات.

وعمل مديرا فنيا لفرع الشركة بالسعودية من عام 1985 حتى 1987، حيث تولى بعد ذلك مسؤولية إدارة الكباري بالشركة والتي قامت بدور كبير في إنشاء العديد من الجسور في مصر ومنها جسر أكتوبر العلوي بالقاهرة.

وفي يناير 1996 عمل محلب عضوا بمجلس إدارة شركة المقاولون العرب لمدة عام، ثم أصبح نائبا لرئيس مجلس إدارة الشركة.

وتولى رئاسة مجلس الإدارة حتى عام 2012.

وفي يوليو 2013، أصبح محلب وزيرا للإسكان في عهد الرئيس السابق عدلي منصور، الذي تولى الرئاسة لفترة انتقالية عقب عزل الجيش للرئيس المنتخب محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عقب احتجاجات حاشدة على حكمه، الذي استمر عاما واحدا فشل في أن ينهي اضطراب الأوضاع في البلاد منذ ثورة يناير 2011 التي أطاحت بحكم حسني مبارك.

وكُلف محلب برئاسة الحكومة في فبراير 2014 في عهد منصور، ثم أعاد الرئيس عبد الفتاح السيسي تكليفه بتشكيل الحكومة مرة أخرى عقب توليه رئاسة الجمهورية في يونيو 2014.

وتصدت حكومة "البلدوزر" لمشاكل صعبة واتخذت قرارات غير شعبية، منها رفع الدعم عن أسعار الطاقة تدريجيا وهي خطوة ترددت حكومات متعاقبة في اتخاذها لتخفيف عبء الدعم عن كاهل الميزانية.

ووافقت الحكومة أيضا على مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الذي أثار احتجاجات موظفي العديد من المصالح والهيئات.

ومن قرارات الحكومة أيضا، إقامة منطقة عازلة عند الشريط الحدودي مع قطاع غزة الفلسطيني سعيا لتضييق الخناق على متشددين ينفذون هجمات مسلحة على قوات الجيش والشرطة في سيناء.

وعدلت الحكومة أيضا بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل وأصدرت قانون الاستثمار الموحد ووافقت على قانوني الانتخابات ومكافحة الإرهاب، كما أصدرت قرارا بتنظيم التأمين الصحي على الفلاحين وعمال الزراعة.

لكن الرياح المعاكسة للبلدوزر اشتدت بعد فضيحة فساد في وزارة الزراعة أطاحت بوزير الزراعة صلاح هلال وأدت إلى اعتقاله في إطار التحقيقات. وقدم محلب استقالة الحكومة اليوم بعد مسيرة شاقة لبناء جسور تعبر فوق مشاكل مزمنة.

* كشف حساب

وفي يونيو 2015 قال محلب في تقرير عن إنجازات الحكومة خلال عام، إنها استطاعت:

- إعادة الأمن والاستقرار للشارع المصري، وأن تصبح هيبة الدولة حاضرة، وقوة القانون قائمة.

- زيادة معدلات النمو بنسبة 5.6 % خلال النصف الأول من العام الحالي.

- تخفيض نسبة البطالة من 13.4% إلى 12.8%.

- رفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الربع الأول من العام المالي 2015/2014 إلى نحو 1.8 مليار دولار مقارنة بنحو 745 مليون دولار العام الماضي.

- إصلاح منظومة الدعم.

- زيادة قيمة المعاشات بنسبة 50%.

- إنشاء مشروع قناة السويس الجديدة كواحد من اضخم المشروعات القومية في البلاد.

* أبرز التصريحات

وستحتفظ ذاكرة الإعلام بتصريحات مميزة لمحلب منها:

- "عصر الوظائف الحكومية انتهى.. متفكرش أنك تنزل تفتح كافيه علشان تكسب.. فكر إنك تنزل تسوق توك توك.. وتشتغل المهن الصعبة".

- عند توجيه سؤال له خلال مؤتمر صحفي في تونس، الأسبوع الماضي، عن ضلوعه في قضية "قصور الرئاسة"، قال إنه في "كل زيارة خارجية نتعرض لمواقف مشابهة من المنتمين لأهل الشر".

- عن اكتشاف أضخم حقل للغاز الطبيعي في البحر المتوسط في امتياز "شروق" في المياه المصرية، قال "الحمد لله دي رسالة من ربنا، رسالة إلهية تؤكد رضا الله عن مصر وشعبها وربنا واقف مع شعب مصر".

تعليقات الفيسبوك