تجار: إيجاس المصرية تطرح مناقصة لشراء 48 شحنة من الغاز المسال

الجمعة 19-12-2014 PM 03:22
تجار: إيجاس المصرية تطرح مناقصة لشراء 48 شحنة من الغاز المسال

منشأة لشركة دانة غاز مصر- الصورة من موقع الشركة

كتب

قال ثلاثة تجار إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) طرحت مناقصة لشراء ما لا يقل عن 48 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في 2015-2016.

وأكد مصدر مسؤول في إيجاس طرح مناقصة لشراء عدة شحنات من الغاز الطبيعي المسال في السنة المالية 2015-2016 التي تمتد من أول يوليو تموز 2015 إلى نهاية يونيو حزيران 2016. غير أن المصدر أحجم عن ذكر عدد الشحنات.

وأبلغ المصدر رويترز أن من المقرر إعلان نتيجة المناقصة بحلول نهاية هذا الشهر مضيفا أن سبع شركات تقدمت بعروض وأن العقد سيقسم على عدة شركات.

وفي الشهر الماضي استكملت مصر اتفاقا طال انتظاره مع شركة هوج النرويجية لإمداد الدولة بوحدة عائمة للتخزين وإعادة التغويز تسمح للبلاد بالبدء في استيراد الغاز المسال.

وبعد تأخر المشروع أكثر من مرة من المتوقع حاليا تدشينه في نهاية مارس آذار قبل الموعد المحدد لاستلام الشحنات التي تشتريهامصر في المناقصة.

وتواجه مصر صعوبات في ظل ارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الدعم الحكومي الكبير للوقود. وأدى الدعم إلى تحويل مصر من مصدر صاف للطاقة إلى مستورد صاف لها خلال السنوات القليلة الماضية.

وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال لكن لا يمكنها استيراده حاليا دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.

وقال تاجر "تم تأجيل المناقصة وإعادة طرحها مرتين."

وأضاف "يبقى أيضا السؤال عما إن كانوا يملكون الدولارات اللازمة لتمويلها."

وذكر تاجر ثان أن البائعين قد يتوخون الحذر بسبب تاريخ مصر الائتماني. وقال "لن يحصلوا على القدر الذي يريدونه."

تعليقات الفيسبوك