محافظ شمال سيناء: بدء صرف تعويضات أهالي منطقة الشريط الحدودي برفح الذين أخلوا منازلهم

الجمعة 31-10-2014 AM 08:42
محافظ شمال سيناء: بدء صرف تعويضات أهالي منطقة الشريط الحدودي برفح الذين أخلوا منازلهم

الجيش يدمر أحد المنازل برفح المصرية بالقرب من الحدود مع غزة، 29 أكتوبر 2014. صور رويترز

كتب

قال محافظ شمال سيناء، عبد الفتاح حرحور، إن المحافظة بدأت في صرف التعويضات المالية لأهالي منطقة الشريط الحدودى برفح، ممن إخلاوا منازلهم حيث صرفت 37 أسرة التعويض المناسب.

كانت القوات المسلحة بدأت منذ الثلاثاء الماضي إخلاء منازل أهالي رفح في نطاق 500 متر بالشريط الحدودي غرب الحدود مع قطاع غزة.

وأصدر مجلس الوزراء الإربعاء قرارا بعزل منطقة الشريط الحدودي مع قطاع غزة، حيث "يتم إخلاء المنطقة المحددة وتوفير أماكن بديلة لكل من يتم إخلاؤهم، وأنه في حالة امتناع أي مقيم بالمنطقة المحددة عن الإخلاء بالطريق الودي فيتم الاستيلاء جبرا على ما يمتلكه أو يحوزه أو يضع يده عليه من عقارات أو منقولات".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن حرحور قوله، في وقت متأخر الخميس، قوله "تم صرف التعويضات المالية لعدد 37 أسرة من الذين أخلوا منازلهم وتسلمتها القوات المسلحة خالية لإزالتها، وقد صرف أحدهم تعويضا عن منزله يبلغ 950 ألف جنيه".

ولم يحدد حرحور إجمالي مبلغ الذي صرفته باقي الأسر، إلا أنه قال إنه "تم تخصيص مبلغ نصف مليار جنيه لصرف التعويضات لكل من أضير جراء الإخلاء أو العمليات الأمنية".

كانت عملية عملية الحصر الميداني للمنطقة الحدودية أثبتت أن هناك 802 منزلا يقطنها 1156 أسرة، منها 122 منزلا تأثر نتيجة لوجوده بجوار أنفاق، بالإضافة إلى 87 منزلا كان به أنفاق وتم إزالتها، وهناك 680 منزلا قائما.

وأضاف أنه توجد لجنة من المحافظة برفح لمتابعة عملية الإخلاء وتسليم التعويضات المادية لكل أسرة بواقع 1200 جنيه للمتر المربع بالنسبة للمباني الخرسانية و700 جنيه للمتر المربع للمباني على حوائط حاملة، مضافا إليهما مبلغ 100 جنيه كقيمة تعويضية لكل متر مربع من الأرض المقام عليها المبنى، إلى جانب مبلغ 900 جنيه لكل أسرة لتدبير مسكن لمدة 3 شهور بواقع 300 جنيه شهريا.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن حالة الطوارىء في المحافظة لمدة ثلاثة أشهر وفرض حظر تجول ليلي خلال سريان حالة الطوارىء، عقب وقوع حادث انفجار سيارة ملغومة، يوم الجمعة الماضي، في نقطة أمنية بالشيخ زويد شمال سيناء وأسفر عن مقتل 30 جنديا على الأقل.

تعليقات الفيسبوك