5 قيادات جامعية تتولى مناصب وزارية في حكومة "إسماعيل"

السبت 19-09-2015 PM 01:02
5 قيادات جامعية تتولى مناصب وزارية في حكومة

رئيس مجلس الوزراء- شريف إسماعيل - صورة من رويترز

كتب

بحلف حكومة المهندس شريف إسماعيل، اليمين الدستورية أمام الرئيس عد الفتاح السيسي، اليوم السبت، تكون 5 قيادات جامعية تولت مناصب وزارية، حيث ضم التشكيل الوزاري هذه المرة، رئيسي جامعتين، ونائب رئيس جامعة، وعميدين.

أما عن رئيس الجامعة، فهو الدكتور أشرف الشيحي، رئيس جامعة الزقازيق السابق، ووزير التعليم العالي الحالي، خلفاً للدكتور السيد عبد الخالق، والذي تخرج في كلية الهندسة، في تخصص الهندسة الإنشائية، وتدرج بمناصب الأكاديمية وصولًا لعميد كلية الهندسة، ثم أصبح نائبا لرئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث حتى منصب رئيس الجامعة.

أما العميد، فهو الدكتور أحمد عماد الدين راضي، عميد كلية الطب السابق، بجامعة عين شمس، والذي حلف اليمين الدستورية وزيرا للصحة، خلفاً للدكتور عادل العدوي.

ولد الدكتور راضي، في 8 يونيو عام 1955، وحصل على بكالوريوس الطب في 1985، وخلال عامين حصل على الماجستير في جراحة العظام عام 1987، ثم الدكتوراه في عام 1989.

وشغل راضي، منصب وكيل كلية الطب بجامعة عين شمس، لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ويعتبر من أبرز أساتذة العظام في مصر والشرق الأوسط.

كما تولى راضي منصب عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، حيث أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات عمادة الكلية، يوم الجمعة 4 أكتوبر 2013، فوزه بمنصب عميد كلية الطب بالجامعة، بعد حصوله على نسبة 57.3% من إجمالي الأصوات بواقع 615 صوتًا من أعضاء هيئة التدريس.

أما الثالث فهو الدكتور أحمد زكي مصطفى بدر وزير التربية والتعليم الأسبق نجل زكي بدر وزير الداخلية الأسبق، ورئيس جامعة عين شمس الأسبق، والذي تخرج  في مايو 1978 من قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة بجامعة عين شمس قسم حاسبات وتحكم آلي، ثم حصل على الماجيستير في هندسة الحاسبات والتحكم الآلي عام 1982، ثم الدكتوراه في نفس المجال عام 1986.

عمل أكثر من 30 عامًا في التدريس والبحث في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، فضلا عن تدريسه في الجامعة الأمريكية بالقاهرة قسم علوم الحاسب ومركز التعليم المستمر.

ولدى وزير التربية والتعليم أكثر من 3 سنوات خبرة في البحث العلمي بالمعهد القومي للهندسة بجرينويل بفرنسا.

وقام بالإشراف وعضوية لجان التحكيم للعديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في مصر وفرنسا فضلًا عن إشرافه على العديد من مشروعات التخرج لبكالوريوس هندسة الحاسبات والإلكترونيات والتحكم الآلي.

شغل بدر منصب مستشار نظم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالعديد من الجهات الحكومية والخاصة وقطاع الأعمال وأصبح وزيرا للتربية والتعليم منذ 3 يناير 2010 وحتى السبت 29 يناير 2011 عقب ثورة الشعب المصري على النظام الذي أدى إلى استقالة الحكومة المصرية.

أما الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فهو نائب رئيس جامعة المنصورة لشؤون التعليم والطلاب، وتدرج في العديد من الوظائف القيادية حيث شغل منصب وكيل كلية التربية النوعية لشؤون التعليم والطلاب لمدة 6 سنوات.

وشغل منصب عميد كلية التربية النوعية لمدة 6 سنوات ثم أصبح مستشارا ثقافيا في ليبيا لمدة 4 سنوات، حتي شغل منصب وكيل أول وزارة التعليم العالي لقطاع الشؤون الثقافية والبعثات يوليو 2014، وحصل الشربيني على ميدالية الجامعة الدولية للعلوم الطبية ببنغازي ليبيا في 2011، وجائزة جامعة المنصورة للتفوق العلمي في العلوم الإنسانية لعام 2012.

وأخيراً الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة الجديد، والذي تخرج من كلية الزراعة جامعة عين شمس، ويبلغ من العمر الآن 63 عاما.

شغل فايد منصب أستاذ ميكروبيولوجي الألبان وعميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، كما تولى منصب رئاسة المكتب الزراعى بروما ومنصب المندوب الدائم لمنظمات الأمم المتحدة فى إيطاليا والذى يتولى مهام الاتصال مع منظمات الأمم المتحدة كالأغذية والزراعة وبرنامج الغذاء العالمي والصندوق الدولي للتنمية.

تعليقات الفيسبوك