متحدث ملف سد النهضة: وثيقة المبادئ سيتبعها اتفاقيات أخرى بين مصر وإثيوبيا والسودان

الخميس 26-03-2015 AM 07:49
متحدث ملف سد النهضة: وثيقة المبادئ سيتبعها اتفاقيات أخرى بين مصر وإثيوبيا والسودان

أعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 -رويترز

كتب

قال الدكتور علاء ياسين، المتحدث الرسمي لملف سد النهضة الإثيوبي، إن ملف سد النهضة تتم مناقشته على محورين أساسيين، هما الجانب الفني للسد والجانب السياسي بين مصر وإثيوبيا، لافتًا إلى أن المحور الفني بدأ منذ فترة كبيرة لدراسة تأثيره على حصة مصر من المياه.

وأضاف «ياسين» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «أخر النهار» المذاع عبر فضائية «النهار»، الأربعاء، أن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماع للجنة الثلاثية لسد النهضة، بين وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، للاتفاق على المكتب الاستشاري الذي سيقوم بدراسة السد.

وأوضح أن مصر مدركة أهمية الوقت خاصة وإن السد مازال تحت الإنشاء، مؤكدًا أن وثيقة المبادئ التي وقع عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي في الخرطوم منذ يومين، تنص أحد بنوده على تحديد كمية المياه التي سيتم تخذينها في المرحلة الأولى من ملئ السد، خلال 5 أشهر.

وتابع: «وثيقة المبادئ ألزمت الدول الثلاث باحترام رأي المكتب الاستشاري، واحترام حقوق الدول الثلاث في المياه، والالتزام بالقانون الدولي»، مشيرًا إلى مراجعة هذه الوثيقة من النواحي القانونية والفنية في مصر قبل توقيع الرئيس عليها.

وأشار إلى تقديم المكتب الاستشاري لتقارير دورية خلال فترة الدراسة، لمناقشتها بين الدول الثلاث خلال مدة الدراسة لحين صدور التقرير النهائي من المكتب الاستشاري، لافتًا إلى أن توقيع وثيقة المبادئ هي الخطوة الأولى لحل أزمة السد، وسيتعبها اتفاقيات أخرى لاحقًا.

تعليقات الفيسبوك