مركز حقوقي يؤسس متحفا لتوثيق دور النساء بدءا من الثورة حتى 30 يونيو

الأحد 16-06-2013 AM 11:15
مركز حقوقي يؤسس متحفا لتوثيق دور النساء بدءا من الثورة حتى 30 يونيو

جانب من مساهمات المتحف- أصوات مصرية

كتب

كتبت: منى عزت

أسس مركز "مدارك للحق في المعرفة" متحف رقمي على شبكة الإنترنت تحت عنوان "ثائرة" لتوثيق مشاركة النساء في ثورة 25 يناير من خلال الصور الفوتوغرافية ورسومات الكاريكاتير والفيديو واللوحات الفنية.

وحصل متحف "ثائرة" على أفضل مشروع عن قضايا النساء من بين ستين مشروع في مسابقة "القادة المجتمعيين" بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2012.

وأطلق المركز منتدى تفاعلي لمناقشة دور النساء في الثورة ومناقشة أهم المشكلات والقضايا الخاصة بالنساء في مصر والعالم العربي.

وقالت ياسمين إبراهيم منسقة مشروع "ثائرة" إن المواد التي يتضمنها الموقع مساهمات من عشرين فنان وفنانة في مجالات مختلفة، مشيرة إلى أن المساهمات لا تقتصر على مشاركة النساء في الـ 18 يوم الأولى للثورة، وأضافت أن عملية التوثيق مستمرة حتى اليوم وسوف نوثق مشاركة النساء في مظاهرات 30 يونيو، فضلا عن أن تصميم المتحف يسمح بالتطوير والتجديد المستمر.

وقالت "أننا نحرص على توثيق مشاركة النساء في جميع مراحل وفاعليات الثورة، حيث يتضمن المتحف صور للنساء أثناء أحداث محمد محمود وماسبيرو وغيرها".

وأشارت إبراهيم إلى أن متحف "ثائرة" هو بداية لمشروع يستهدف بحث وتجميع وحفظ وتوثيق وعرض ومناقشة دور النساء في مصر والعالم العربي باستخدام التكنولوجيا الرقمية والإعلام التفاعلي، قائلة إن هذه الطريقة سوف تتيح فرصة للتواصل مع قطاعات واسعة ومتنوعة من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي وتساعد على تقديم نماذج إيجابية تكسر الصورة النمطية والتقليدية للنساء داخل المجتمع.

وأوضحت أن القضية الجديدة التي سوف يتناولها المتحف هى "علاقة ملابس النساء بالهوية"، مشيرة إلى أنه سوف يتم توثيق تطور وتنوع زي النساء المصريات وعلاقته بنظرة المجتمع للنساء وللأدوار التي تقوم بها في الحياة العامة وداخل الأسرة، بالإضافة إلى منتدى تفاعلى للحوارلإدارة نقاش مفتوح مع زوار الموقع حول قضايا المرأة بشكل عام.

تعليقات الفيسبوك