البورصة تصعد 2.3% بعد كشف إيني

الإثنين 31-08-2015 PM 07:07
البورصة تصعد 2.3% بعد كشف إيني

موقع شركة ايني الايطالية للنفط

كتب

بعد أن بدأت الجلسة على تراجع طفيف لم يصل إلى نسبة الواحد بالمئة، حولت مؤشرات البورصة اتجاهها وارتفعت، في منتصف تعاملات اليوم الاثنين، بعد إعلان شركة إيني الإيطالية عن تحقيقها أكبر كشف للغاز الطبيعي في مياه البحر المتوسط في مصر.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة 2.3 بالمئة في منتصف جلسة اليوم عند 7215.36 نقطة.

كما ارتفع مؤشر EGX70 بنسبة 1.3 بالمئة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنحو 1.5 بالمئة.

كان مؤشر EGX30 قد أغلق أمس الأحد متراجعاً بنسبة 0.33 بالمئة، إلى مستوى 7055 نقطة، بعد صعود استمر 3 جلسات متتالية.

وتراجعت أسهم شركات الطاقة الإسرائيلية بشكل حاد اليوم الاثنين في بورصة تل أبيب بعد الإعلان عن كشف الغاز المصري، مما أثار القلق بشأن مستقبل صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر.

ونقلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن ليران لوبلين، محلل الطاقة في شركة "إسرائيل بروكج أند انفستمنت" قوله إن "المخاوف الكبرى تتعلق بأن هذا الكشف العملاق سيغلق الباب أمام أي خيار لتصدير الغاز الاسرائيلي وسيقود لتأخير طويل في تطوير (حقل) ليفايثن". 

كانت شركة إينى الإيطالية قد أعلنت أمس الأحد عن أنها حققت "أكبر" كشف للغاز الطبيعي (شروق) في المياه العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية.

ويأتي هذا الكشف في إطار الاتفاقية البترولية التي وُقعت في يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والشركة الإيطالية من الجهة الأخرى بعد فوزها بالمنطقة في مزايدة عالمية.


تعليقات الفيسبوك