نساء مصريات يستخدمن الفن في التعبير عن مشاكل المرأة

الأحد 20-04-2014 PM 04:51
نساء مصريات يستخدمن الفن في التعبير عن مشاكل المرأة

بوستر فيلم فتاة المصنع- صورة من بوابة الأهرام

كتب

كتبت: رانيا أحمد

استخدمت نساء مصريات الفنون في التعبير عن مشاكلهن في المجتمع، كمحاولة لتغيير النظرة "الدونية" والأفكار المعادية لهن.

ياسمين رئيس، التي قدمت مؤخرا فيلم "فتاة المصنع" الذي يناقش قضايا عاملات المصانع، قالت إن النساء العاملات لا يحصلن على أجر مناسب نظير ما يقومن به من عمل بدني وذهني.

وأضافت رئيس -في تصريحات خاصة لأصوات مصرية- أن "النساء بشكل عام وليس عاملات المصانع يتحملن أعباء ومسؤوليات كبيرة حتى ربات البيوت"، مشيرة إلى عدم حصولهن على العائد المناسب للعمل أوعدد ساعاته، قائلة: إن "عدد كبير من النساء بلا عمل".

وأكدت رئيس التي قامت بدور البطولة في فيلم "فتاة المصنع" الذي يتناول حياة عاملات المصانع ومشاكلهن، موضحة أن النساء تتعرض للكثير من الضغوط والمشاكل أثناء العمل وفي وسائل المواصلات وفي الشارع"، لافتة إلى التحرش الذي اعتبرته مشكلة النساء في كل المجتمعات العربية، بالإضافة إلى قلة الأجور وزيادة ساعات العمل.

وترى رئيس أن دور الفن هو إبراز هذه النماذج من النساء اللاتي يعملن من أجل لقمة العيش ومساعدة أسرهن مضحيات براحتهن وسعادتهن أو التمتع بطفولتهن وحقوقهن في التعليم، قائلة إن "الفن وسيلة مباشرة لطرح المشاكل تناسب جميع الفئات، فهو لغة عالمية يفهمها الجميع على اختلاف فئاتهم الاجتماعية وثقافتهم".

ومن التمثيل إلى الغناء، حيث قررت نورا درويش -الفتاة العشرينية التي لم تنه دراستها الجامعية- أن تعبر عن مشاكل المرأة في المجتمع من خلال فن "الراب" وهو نوع من أنواع الغناء وأحد فروع ثقافة الـ"هيب هوب" الرئيسية.

وقالت درويش "اخترت الراب تحديدا لأنه يعطيني مساحة أكبر في التعبير عن مشاكل المجتمع والنساء".

وأضافت أن أغلب المنتجين يرفضون إنتاج أغاني تعبر عن مشاكل المجتمع والمرأة ويفضلون النوع الآخر من الفن الذي يحقق لهم عائد مادي أكبر، موضحة أن "الفنان الذي يهتم بقضايا المجتمع يتحمل هو وحده هذا الاختيار".

ورأت دعاء العدل -رسامة كاريكاتير- أن التعبير عن مشاكل النساء في المجتمع واجبا عليها باعتبارها امرأة، مؤكدة على أهمية نقل مشاكل النساء بأي طريقة مناسبة.

وأوضحت أن اقتصار رسم الكاريكاتير على الرجال لسنوات طويلة وضع أمامها تحديات كثيرة، من بينها التعبير عن قضايا المرأة ومشاكل المهمشين.

تعليقات الفيسبوك