وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من القمح يكفي حتى أواخر أبريل

الأحد 21-12-2014 PM 01:36
وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من القمح يكفي حتى أواخر أبريل

مزارع يلقي بحبات القمح اثناء حصاد حقل للقمح في محافظة المنوفية شمالي القاهرة يوم 23 ابريل نيسان 2013. تصوير: محمد عبد الغني - رويترز

قال وزير التموين، خالد حنفي، اليوم الأحد، إن الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من القمح يكفي حتى أواخر أبريل 2015.

وقال حنفي، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، "إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتي أواخر شهر أبريل المقبل، ويفوق حدود الأمان".

كانت هيئة السلع التموينية تعاقد على شراء 300 ألف طن قمحا فرنسيا وروسيا لإنتاج الخبز المدعم من خلال المناقصة العالمية.

وأضاف أن الإجراءات التي اتخذتها روسيا مؤخرا بحظر توريد الأقماح لبعض الدول ليس من بينها مصر، مضيفا أن مصر لا تسورد القمح من أكثر من دولة وليس روسيا فقط.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم باستيراد الأقماح من عدة دول عن طريق البورصات العالمية وليس دولة بعينها، حيث يتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها.

كانت مصلحة الرقابة البيطرية والصحة النباتية في روسيا فرضت الأسبوع الماضي قيودا على إصدار تراخيص تصدير الحبوب إلى بعض البلدان.

ومصر وتركيا واليمن وإيران أكبر المشترين للقمح الروسي في 2013-2014.

وقال إنه سيتم البدء بفتح باب استلام القمح المحلي من المزارعين والتجار منتصف شهر أبريل المقبل بسعر 420 جنيها للأردب، مضيفا أنه من المتوقع أن يتم استلام كميات تتراوح من 3 ملايين و600 ألف طن إلي 3 ملايين و700 ألف طن وتخزينه في شون حديثة متطورة تكنولوجيا.

وأشار إلى أنه جاري إحلال الشون الحديثة بدلا من الشون الترابية والتي سيتم الانتهاء منه في مارس المقبل بما يؤدي إلي زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتي شهر أكتوبر المقبل.

تعليقات الفيسبوك