رئيس الوزراء: انتشال الصندوق الأسود و129 جثة من ضحايا الطائرة الروسية حتى الآن

السبت 31-10-2015 PM 08:48
رئيس الوزراء: انتشال الصندوق الأسود و129 جثة من ضحايا الطائرة الروسية حتى الآن

رئيس مجلس الوزراء- شريف إسماعيل - صورة من رويترز

كتب

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل، في مؤتمر صحفي مساء اليوم السبت، إنه تم حتى الآن انتشال 129 جثة من الطائرة الروسية المنكوبة، مؤكدا أن فريق التحقيق التابع لوزارة الطيران المدني نجح في انتشال الصندوق الأسود للطائرة.

ويعقد إسماعيل حاليا مؤتمرا صحفيا بمقر هيئة الاستثمار بالقاهرة.

وأضاف إسماعيل أن الحكومة شكلت مجموعة عمل، وأصدرت عددًا من البيانات بخصوص الطائرة الروسية التي سقطت في سيناء، مشيرًا إلى أنه تم استخدام ٥٠ سيارة إسعاف وعمليات الإخلاء مستمرة من مطار كبريت.

وأوضح، خلال المؤتمر، أن هناك فريقا متخصصا في عمليات البحث سيصل اليوم من روسيا، كما ستنضم مجموعة من الشركة المصنعة إلى فريق البحث من وزارة الطيران المدني، مشيرا إلى أنه لا يوجد أنشطة "غير عادية" يعتقد أنها وراء الحادث.

ومن المقرر أن يتوجه رئيس الوزراء -برفقة وزير الصحة أحمد عماد الدين- إلى مشرحة زينهم بالقاهرة لتفقد الاستعدادت الخاصة باستقبال الجثامين، إيذانا لعمل الإجراءات الخاصة بالتعرف على هوية الضحايا.

كانت طائرة روسية على متنها 224 شخصا سقطت بالقرب من مدنية العريش بسيناء صباح اليوم، عقب دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ في طريقها إلى روسيا، بعد فقدان الاتصال بها.

وأعلنت السفارة الروسية بالقاهرة مقتل جميع من كانوا على متن الطائرة، قائلة "للأسف، قتل جميع ركاب رحلة شركة كوجاليمافيا رقم 9268 من شرم الشيخ إلى سان بطرسبرج".

وكان تنظيم "ولاية سيناء" أعلن -في بيان نشر اليوم على حساب على تويتر منسوب له- مسؤوليته عن الحادث، وقال "تمكن جنود الخلافة من إسقاط طائرة روسية تقل على متنها ما يزيد على 220 صليبيا روسيا قتلوا جميعا ولله الحمد".

وأجرى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي مساء اليوم اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لبحث تطورات الحادث، واتفقا على مواصلة التنسيق لكشف ملابساته.

وكانت طائرات القوات المسلحة أخلت عددا من الجثث إلى مطار كبريت، ومنه بدأت سيارات الإسعاف في نقل الجثث إلى مشرحة زينهم وباقي المستشفيات، حيث وصلت إلى المشرحة 34 جثة. 

وتتواصل جهود البحث في دائرة قطرها 8 كيلومتر بواسطة طائرات القوات المسلحة وسيارات الدفع الرباعي، وذلك في موقع الحادث (50 كيلو متر جنوب شرق الحسنة)، ومن المتوقع توسيع دائرة البحث.

من جانبه، قال وزير الطيران المدني حسام كمال، في تصريحات للصحفيين اليوم، إنه لم يكن هناك إشارات استغاثة قبل وقوع الحادث، ولم تكن هناك تقارير تشير إلى وجود عيوب فنية في الطائرة.

كما أكدت النيابة العامة أنها تباشر -وحدها- كافة إجراءات التحقيق القضائية، في حادث طائرة الركاب المدنية الروسية، وأنها أمرت بتشكيل لجان فنية مختصة وصولا إلى الأسباب، فضلا عن أن فريق النيابة العامة انتقل على الفور إلى موقع الحادث لمباشرة التحقيقات.

تعليقات الفيسبوك