الخارجية المصرية تستدعي السفير البريطاني

الأحد 30-08-2015 PM 03:11
الخارجية المصرية تستدعي السفير البريطاني

جون كاسن سفير بريطانيا لدى مصر- صورة من أصوات مصرية

كتب

استدعت وزارة الخارجية اليوم الأحد السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن احتجاجا على تصريحاته بشأن الحكم الصادر على صحفيي الجزيرة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت".

كانت المحكمة قضت السبت بالسجن المشدد ثلاث سنوات على 6 من صحفيي قناة الجزيرة في إعادة محاكمتهم لإدانتهم بتهم بينها بث مواد على قناة الجزيرة التلفزيونية تضر بالبلاد.

ومن بين من صدر ضدهم الحكم محمد فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية والذي تنازل عن جنسيته المصرية في وقت سابق هذا العام وباهر محمد وهو مصري والاسترالي بيتر جريست الذي رحلته مصر إلى بلاده في فبراير.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن استدعاء السفير استهدف "إبداء اعتراضها الشديد" على ما صدر منه من تصريحات اعتبرتها "تدخلاً غير مقبول في أحكام القضاء المصري، وتتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد في دولة أجنبية".

وردا على ما قاله السفير البريطاني بأن "الأحكام الصادرة سوف تقلل من الثقة في الخطوات التي تقوم بها مصر نحو تحقيق الإستقرار بناءاً على تنفيذ الحقوق المنصوص عليها في الدستور المصري"، قالت الخارجية "المهم هو ثقة الشعب المصري في نزاهة قضائه واستقلاليته".

وشددت على أن "مصر لا تنتظر دروسا من أحد".

وقالت السفارة البريطانية، في بيان لها اليوم الأحد عقب استدعاء السفير، إن السفير شرح خلال اجتماعه مع مدير مكتب وزير الخارجية اليوم الأحد موقف المملكة المتحدة بخصوص حكم أمس والذي تم التعبير عنه في بيانات صادرة من لندن والقاهرة.

وأضافت السفارة، في البيان الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، "السفير كاسن أخذ على عاتقه نقل التحفظات التي عبر عنها الجانب المصري إلى الوزراء في لندن".

تعليقات الفيسبوك