محدّث - الخارجية: مصر تسحب سفيرها من تركيا وتخفّض مستوى العلاقات الدبلوماسية معها

السبت 23-11-2013 AM 11:52
محدّث - الخارجية: مصر تسحب سفيرها من تركيا وتخفّض مستوى العلاقات الدبلوماسية معها

الرئيس التركي رجب طيب أردوجان في مؤتمر صحفي سابق - رويترز.

كتب

قالت وزارة الخارجية إن مصر قررت استدعاء السفير التركي لديها ومطالبته بمغادرة البلاد، واصفة إياه بأنه شخص "غير مرغوب فيه".

وأضاف السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم الوزارة، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أن "حكومة جمهورية مصر العربية قررت اليوم تخفيض تمثيلها الدبلوماسي بتركيا من مستوى السفراء إلى مستوى القائم بالأعمال".

ولفت بدر إلى أن مصر قررت أيضاً نقل السفير المصري بأنقرة إلى ديوان عام الوزارة نهائيا، مذكرا أنه قد تم سحبه في 15 أغسطس الماضي.

كان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية قال -في وقت سابق- إن السفير المصري في تركيا باق في القاهرة، ومن غير المنتظر عودته في القريب العاجل.

وبرزت تركيا كواحدة من أشد الدول انتقادا لما وصفته بـ"انقلاب غير مقبول"، بعدما عزل الجيش المصري الرئيس السابق محمد مرسي في مطلع يوليو الماضي، عقب احتجاجات شارك فيها الملايين من المصريين، ودعت تركيا مجلس الأمن الدولي للتحرك لوقف إراقة الدماء، حسب قولها.

وسبق لمصر أن استدعت سفيرها من أنقرة للتشاور بشأن تصريحات تركيا عن الوضع في مصر، كما ألغت التدريبات البحرية المقررة في تركيا في أكتوبر الماضي.

وكانت الخارجية المصرية أعربت -في وقت سابق- عن استيائها لتصريحات لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان والخارجية التركية بشأن مصر، وجددت تأكيدها أن تلك التصريحات تعد تدخلا في شأن مصر الداخلي.

تعليقات الفيسبوك