الرئيس الصيني يصل إلى القاهرة قادما من السعودية

الأربعاء 20-01-2016 PM 05:57
الرئيس الصيني يصل إلى القاهرة قادما من السعودية

الرئيسان المصري ونظيره الصيني خلال زيارة عبد الفتاح السيسي لبكين -صورة من رئاسة الجمهورية

كتب

وصل الرئيس الصيني، شي جين بينج، اليوم الأربعاء، إلى القاهرة قادما من المملكة العربية السعودية في زيارة تعد الأولى من نوعها لمصر منذ 12 عاما.

ورافق الرئيس الصيني خلال زيارته للقاهرة التي تستغرق 3 أيام، وفد رفيع المستوى يضم ممثلين عن كبرى الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصرية.

ومن المقرر أن يعقد الرئيسان قمة مصرية صينية، غدا الخميس، يعقبها مؤتمر صحفي للرئيسين، كما سيعلن الرئيس الصيني خلال زيارته أن عام 2016 هو عام للثقافة الصينية في مصر بمناسبة مرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وبكين.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، سيتم خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات للتعاون بين البلدين في مجالات النقل والكهرباء والإسكان، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية باستثمارات تقدر بمليارات الدولارات.

وتتركز الاستثمارات الصينية في مصر في 6 قطاعات رئيسية على رأسها الصناعة التي استحوذت على نحو 60 بالمئة من إجمالي الاستثمارات، ثم الخدمات والإنشاءات والاتصالات والزراعة والسياحة على الترتيب.

وقال السفير المصري في بكين مجدي عامر إنه من المقرر أن يتفق البلدان خلال الزيارة على برنامج تنفيذي للتعاون خلال السنوات الخمس القادمة (2016-2021) بناء على اتفاقية الشراكة الإستراتيجية التي وقعها الرئيسان خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبكين في ديسمبر 2014.

وبحسب السفير فإن الصين ستقرض البنك المركزي المصري مليار دولار لدعم الاحتياطي النقدي، كما سيتم توقيع اتفاقية قرض أخرى للبنك الأهلي المصري بقيمة 700 مليون دولار، وهي عبارة عن خط ائتماني لتمويل مشروعات قادمة وقرض آخر بقيمة 100 مليون دولار لبنك مصر لتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة.

تعليقات الفيسبوك