الداخلية: لن نسمح باندلاع أعمال عنف في ذكرى فض رابعة

الخميس 13-08-2015 PM 12:45
الداخلية: لن نسمح باندلاع أعمال عنف في ذكرى فض رابعة

أحد رجال الأمن خلال الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، 25 يناير 2015 - صورة من رويترز.

كتب

صرح مصدر أمني بوزارة الداخلية، اليوم الخميس، أن كل القطاعات الأمنية بالوزارة انتهت من استعدادات الأمنية تحسبا لاندلاع أي أعمال عنف، غدا الجمعة، في الذكرى الثانية لفض اعتصامي أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي رابعة العدوية وميدان النهضة.

وقال المصدر، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن "أي محاولة من قبل عناصر تنظيم الإخوان لارتكاب أي أعمال عدائية، أو الهجوم على منشآت حيوية أو شرطية خلال ذلك اليوم، ستقابل بكل قوة وحسم ووفقا للقانون".

ودعا التحالف الوطني لدعم الشرعية، المؤيد للرئيس الأسبق محمد مرسي وجماعة الإخوان، أنصاره الاحتشاد في موجة ثورية حتى نهاية شهر أغسطس تحت شعار "رابعة ..الأرض لا تشرب الدم" بالتزامن مع فض الاعتصامين.

وكانت قوات الأمن قامت في 14 أغسطس 2013 بفض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة، بعد اعتصام استمر 47 يوما احتجاجا على عزل الجيش لمرسي في يوليو الماضي عقب احتاجاجات حاشدة على حكمه.

وقالت لجنة تقصي حقائق 30 يونيو، في تقرير أصدرته، إن عمليات الفض وما أعقبها من اشتباكات أسفرت عن مقتل 615 بينهم 8 من رجال الأمن.

وقال المصدر الأمني، في تصريحه للوكالة، إن "رجال الشرطة لن يسمحوا لأي من كان بترويع المواطنين حتى لو كلفهم ذلك حياتهم"، مضيفا أن وزير الداخلية أمر بتكثيف التواجد الأمني على كل المنشآت الهامة والحيوية، وكذلك أقسام ومراكز الشرطة ومديريات الأمن بجميع مديريات الأمن.

كما أمر الوزير بمضاعفة الخدمات الأمنية المكلفة بتأمين السجون وتسليحها بالأسلحة الثقيلة لمواجهة أي محاولة للاعتداء عليها وإحباطها في حينها.

وأشار المصدر إلى أن خطة التأمين تشمل تكثيف الخدمات الأمنية بالمحافظات على مستوى الجمهورية، ونشر وحدات التدخل السريع والمجموعات القتالية التابعة لقوات الأمن المركزي والعمليات الخاصة على كافة الطرق والمحاور الرئيسية لسرعة الانتقال إلى أي بلاغات والتعامل الفوري والحاسم معها.

وتابع أن الوزارة قامت بتكثيف التواجد الأمني على المنشآت الهامة والحيوية، ومن بينها الوزارات السيادية، ومدينة الإنتاج الإعلامي، ومحطات الكهرباء والمياه الرئيسية، وكذلك أقسام ومراكز الشرطة ومديريات الأمن بجميع محافظات الجمهورية، فضلا عن مضاعفة الخدمات الأمنية المكلفة بتأمين السجون وتسليحها بالأسلحة الثقيلة لمواجهة أى محاولة للاعتداء عليها.

وقتل العام الماضي في الذكرى الأولى لفض الاعتصامين 4 أشخاص وأصيب 18 آخرين في أحداث عنف اندلعت بعدد من المحافظات.

تعليقات الفيسبوك