الشبكة العربية تطالب بالتحقيق مع المسؤول عن حبس طالب ووالده لحيازة مسطرة عليها شعار "رابعة"

الإثنين 16-12-2013 PM 06:45
الشبكة العربية تطالب بالتحقيق مع المسؤول عن حبس طالب ووالده لحيازة مسطرة عليها شعار

شعار الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان- صورة من موقعها الرسمي.

كتب

طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، النائب العام بمحاسبة المسؤول عن قرار حبس تلميذ ووالده بكفر الشيخ بسبب حمل مسطرة تحمل شعار "رابعة"، وبالإفراج الفوري عن الطالب ووالده.

وكانت نيابة كفر الشيخ أصدرت قرارًا يقضي بسجن المواطن محمد عبد الغني والد التلميذ المتهم بحيازة مسطرة مطبوع عليها شعار "رابعة" العدوية، بعد أن وجهت له النيابة تهمة تحريض الطالب على حيازة مسطرة عليها الشعار.

ووصفت الشبكة، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني اليوم، قرار نيابة كفر الشيخ بسجن والد التلميذ بأنه "قرار متعسف وظالم ليس له أساس قانوني"، وقالت إنه يتطلب من النائب العام محاسبة من أصدر هذا القرار لأن العقاب والمساءلة ينبغي أن تتم بسبب مخالفة القانون وليس بسبب تعبير عن رأي، على حد قولها.

وأصدر المحامي العام الأول لنيابات كفر الشيخ يوم السبت الماضي قرارًا بضبط وإحضار كل من محمد عبد الغني والد التلميذ، واثنين من مدرسين الطالب بالمدرسة الثانوية الصناعية ببلطيم، بتهمة تحريض الطالب على حمل المسطرة.

وأشارت الشبكة إلى أن "هذا الشعار قد يعني عدة تفسيرات مثل المطالبة بفتح تحقيق في أحداث فض اعتصام رابعة، وقد يعني حزنا على من قتلوا في هذه الأحداث، وحيث أن كلها تفسيرات ومعاني تفسر هذا الشعار فلا ينبغي عقاب من يحمله".

وطالبت الشكبة العربية بإسقاط الاتهامات الموجهة للطالب ووالده، وضمان سلامتهم وعدم ملاحقتهم قانونيًا، كما طالبت والإفراج عن كل المعتقلين على خلفية تعبيرهم عن آراءهم بصورة سلمية.

كما جددت الشبكة مطالبتها بضرورة إجراء تحقيق عادل في أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة وإعلان نتائجها تحقيقا لدولة سيادة القانون، وقالت "القانون لا يعاقب على الرأي أو التعبير عنه.. بل ينبغي أن يعاقب على مخالفة القانون وارتكاب جريمة".

تعليقات الفيسبوك