مصر تحيل 40 مدنيا إلى المحاكمة العسكرية

الإثنين 15-12-2014 PM 07:49
مصر تحيل 40 مدنيا إلى المحاكمة العسكرية

شاب يهتف ضد المحاكمات العسكرية للمدنيين أمام قصر رئاسة الجمهورية - رويترز.

كتب

قالت مصادر قضائية اليوم الاثنين إن النيابة العامة بمدينة الإسماعيلية المصرية أحالت 40 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين إلى المحاكمة العسكرية وهو ما يشير إلى استمرار حملة على المعارضين.

وأحيل المتهمون -وبينهم تسع نساء- إلى المحاكمة بتهم تنظيم مظاهرات دون الحصول على تصريح من السلطات والتحريض على العنف وإثارة الشغب وتعطيل المرور والانتماء لجماعة محظورة.

وكانت مصر وسعت اختصاصات القضاء العسكري في أكتوبر تشرين الأول لتشمل محاكمة المدنيين المتهمين بمهاجمة المنشآت العامة والخاصة أو تعطيل المرور وكذلك أفعال أخرى. وجاء ذلك بعد بعض من أسوأ الهجمات على قوات الأمن منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز العام الماضي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وقالت المصادر إن المتهمين الأربعين ألقي القبض عليهم لصلتهم بعدد من الوقائع خلال مظاهرات مناوئة للحكومة.

وأصدرت مصر في نوفمبر تشرين الثاني العام الماضي قانونا يقيد الحق في التظاهر وحبست استنادا إليه نشطاء لعبوا دورا بارزا في تنظيم انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وحظرت مصر جماعة الإخوان المسلمين قبل عام وألقت القبض على ألوف من مؤيديها ومعظم قادتها وقتل مئات من مؤيدي الجماعة في عنف سياسي تفجر منذ عزل مرسي.

وكانت النيابة العامة في مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة أحالت قبل يومين 239 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين إلى المحاكمة العسكرية.

تعليقات الفيسبوك