خريطة الأنشطة الاقتصادية في مصر..5 محافظات تستحوذ على 75% من النشاط الصناعي

الإثنين 25-01-2016 PM 03:58
خريطة الأنشطة الاقتصادية في مصر..5 محافظات تستحوذ على 75% من النشاط الصناعي

"الفواخرية" مكان يصنع الجمال ويعاني من الإهمال، 8 ديسمبر 2014. تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

إعداد: عبد القادر رمضان

تظهر بيانات الحسابات الإقليمية لوزارة التخطيط استحواذ خمس محافظات، هي القاهرة والجيزة والإسكندرية والشرقية والقليوبية، على 75 بالمئة من إجمالي نشاط الصناعات التحويلية في مصر.

وتستحوذ خمس محافظات أخرى على نصف النشاط الزراعي في مصر، وهي البحيرة والشرقية وكفر الشيخ والدقهلية والغربية، لتشكل الزراعة المصدر الأساسي للكسب للمواطنين في هذه المحافظات، تبعا لوزارة التخطيط.

وفي المقابل، تأتي أنشطة الصناعة واستخراج البترول وتجارة الجملة والتجزئة والعقارات والتشييد والبناء والنقل والتخزين في مراتب متأخرة في تلك المحافظات.

وبحسب وزارة التخطيط، فإن محافظة البحيرة لديها أكبر مساحة من الأراضي المزروعة على مستوى الجمهورية، حيث تستحوذ الزراعة على 44 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي للمحافظة، وهو ما يبرر ارتفاع نسبة الفقر بها إلى 20 بالمئة.

وتعد البحيرة أولى المحافظات إنتاجا للفاكهة والخضر وتصديرا للموالح والبطاطس والطماطم والخرشوف والبطيخ.

وعلى الرغم من استحواذ محافظة القاهرة -وهي أكبر المحافظات من حيث عدد السكان- على الحصة الأكبر من النشاط الصناعي في البلاد بنحو 36 بالمئة، إلا أن نشاط تجارة الجملة والتجزئة هو الأعلى مساهمة في ناتجها الإجمالي بنسبة 20.4 بالمئة، فيما تبلغ مساهمة الصناعة في الناتج الإجمالي لها 13.9 بالمئة.

ورغم أن القاهرة أكبر المحافظات مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي لمصر بنسبة 33.7 بالمئة وتستحوذ على النسبة الأكبر من الأجور إلا أن معدل الفقر بها لا يزال مرتفعا حيث يبلغ 18 بالمئة، كما أن نسبة البطالة بها  تصل إلى 16 بالمئة وهي الأعلى على مستوى الجمهورية.

وفي محافظة الجيزة، تستحوذ الصناعات التحويلية على النسبة الأكبر من الناتج الإجمالي للمحافظة بنحو 21.5 بالمئة تليها تجارة الجملة والتجزئة 15.8 بالمئة، والاتصالات 10 بالمئة.

وعلى الرغم من وجود منطقة الأهرامات الأثرية في المحافظة إلا أن نشاط الفنادق والمطاعم لا يمثل سوى 4.4 بالمئة من الناتج الإجمالي لها.

وتظهر بيانات الحسابات الإقليمية أن هناك بعض الأنشطة تتركز في القاهرة بشكل أساسي، من بينها نشاط إعادة تدوير النفايات، والذي تستحوذ القاهرة وحدها على 76.4 بالمئة منه، ونشاط تجارة الجملة والتجزئة الذي تستحوذ القاهرة على 54.5 بالمئة.

بينما يتركز نشاط استخراج البترول في محافظات مطروح والبحر الأحمر وجنوب وشمال سيناء والتي تسيطر على 81 بالمئة من إجمالي هذا النشاط.

وفي محافظات الصعيد يسيطر نشاط الزراعة على أغلب المحافظات، حيث يمثل في أسيوط 29.3 بالمئة من ناتج المحافظة، و16.9 بالمئة في الأقصر و13.5 بالمئة في أسوان و19.7 بالمئة في قنا، و29.6 بالمئة في سوهاج.

تعليقات الفيسبوك