الدماطي: إنشاء شركة قابضة لإدارة الخدمات والمواقع الأثرية

السبت 21-11-2015 PM 09:59
الدماطي: إنشاء شركة قابضة لإدارة الخدمات والمواقع الأثرية

وزير الآثار محمد الدماطي خلال زيارته للأقصر، 14 يونيو 2015 - صورة من وزارة الآثار.

كتب

قال وزير الآثار ممدوح الدماطي، خلال لقائه برئيس الوزراء شريف إسماعيل اليوم السبت، إن الوزارة تسعى لتحقيق أهداف اقتصادية من خلال إنشاء الشركة القابضة لإدارة الخدمات والمواقع الأثرية، تهدف إلى خلق موارد جديدة تعتمد عليها الوزارة دون أن تحمل الحكومة نفقات إضافية.

وأضاف الدماطي، بحسب بيان لمجلس الوزارء تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أنه سيتم زيادة عدد المعارض الأثرية في العام المقبل إلى 5 معارض، كما سيزيد العدد خلال العام الذي يليه بهدف تحقيق دخل سنوي لا يقل عن 20 مليون دولار.

واستعرض الوزير مشروعات القطاعات الأثرية ذات الأولوية الملحة، ومن بينها مشروع المتحف المصري الكبير الذي يتم الإعداد لافتتاح مركز لزواره في أول مايو 2016، فضلا عن استكمال مشروعات القاهرة التاريخية، واسترداد الآثار المهربة من الخارج.

وكانت الحكومة وافقت، في منتصف نوفمبر الجاري، على تعديل بعض أحكام قانون حماية الآثار لتغليظ عقوبات سرقة المتاحف والحفر وتهريب الآثار.

وتضمن بعض التعديلات إنشاء لجنة فنية للمعارض الخارجية تختص بتحديد الآثار غير المتفردة التي تعرض بالخارج، وإنشاء شركة قابضة أو مساهمة لخدمة أهداف الوزارة يكون الغرض منها هو إدارة خدمات المواقع الأثرية والمتاحف.

تعليقات الفيسبوك