المصرية للاتصالات تتوقع أكثر من مليار دولار من الكوابل البحرية خلال 5 سنوات

الإثنين 22-04-2013 PM 03:04
المصرية للاتصالات تتوقع أكثر من مليار دولار من الكوابل البحرية خلال 5 سنوات

الموقع الإلكتروني للشركة المصرية للاتصالات

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة المصرية للاتصالات التي تحتكر خطوط الهاتف الثابت في مصر إن شركته تتوقع نمو إيراداتها من الكوابل البحرية بنسبة 25 بالمئة لتتجاوز مليار جنيه (145 مليون دولار) هذا العام ووصولها إلى أكثر من مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف محمد النواوي الرئيس التنفيذي في مقابلة مع رويترز إن شركته وهي المشغل الوحيد للوصلات الأرضية عبر مصر لكوابل الانترنت البحرية التي تربط اوروبا بأفريقيا واسيا حققت في عام 2010 ايرادات 640 مليون جنيه من الكوابل البحرية.

وتابع "في 2011 حققنا 820 مليون جنيه (من الكوابل) وفي 2012 عملنا زي (مثل) 2011.. وهذا العام نتوقع تخطي حاجز المليار جنيه."

وبلغ اجمالي إيرادات الشركة 10.03 مليار جنيه في 2012 مقابل 9.87 مليار في 2011 .

وقال إن هناك 17 كابل انترنت لمشغلين عالميين تمر بمصر حاليا وهو أكبر عدد كوابل تمر بدولة واحدة.

وأردف النواوي التي تمتلك الحكومة المصرية 80 بالمئة من أسهم الشركة التي يديرها "الإيراد الاجمالي المتوقع من الكوابل الحالية في السنوات الخمس المقبلة يقدر بأكثر من مليار دولار."

وأضاف ان شركته تبحث اضافة مشاريع جديدة بالتعاون مع مشغلين من الصين. لكنه لم يعط تفاصيل.

والمصرية للاتصالات هي الشركة الوحيدة التي تقدم خدمات الهاتف الثابت في البلاد. وتعمل في مصر ثلاث شركات لخدمات الهاتف المحمول هي فودافون مصر وموبينيل واتصالات مصر التابعة لاتصالات الإماراتية.

وكان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر أعلن في ديسمبر الماضي أن المصرية للاتصالات ستحصل على رخصة بحلول منتصف 2013 لتقديم خدمات الهاتف المحمول وأنه سيسمح في مرحلة لاحقة لشركات المحمول بتقديم خدمات الهاتف الثابت باستخدام البنية الأساسية للمصرية للاتصالات.

وقال النواوي لرويترز خلال المقابلة التي جرت بمقر الشركة في القرية الذكية إن شركته ستبدأ العمل بالشبكة الافتراضية في يوليو أو اغسطس المقبلين وستعمل على تقديم "خدمة اتصالات متكاملة تشمل الصوت عبر (الهاتف) الثابت والمحمول والبيانات عبر الثابت والمحمول."

وأضاف "هذا ما يطلبه العميل الآن.. هو يريد باقة مجمعة."

ومع تقديم المصرية للاتصالات خدمة المحمول ستكون هي الشركة الاولى في مصر التي تقدم جميع خدمات الاتصالات إلى عملائها.

وقال "في المرحلة الاولى لن أبني شبكة راديو (اتصالات لاسلكية) جديدة وانما سأستخدم الشبكات الحالية" للشركات الثلاث العاملة في مجال الهاتف المحمول والتي ستحصل هي الاخرى على حق تشغيل الهاتف الثابت.

وأشار إلى ان الشبكة التي تعتزم شركته اقامتها ستكون بنظام الجيل الرابع.

وتتميز خدمات الجيل الرابع بسرعة فائقة في نقل المعلومات.

كان رئيس جهاز الاتصالات المصري عمرو بدوي قال في مارس إنه يتوقع بدء تقديم خدمات الجيل الرابع للمحمول في اواخر 2014 أو بداية 2015.

وردا على سؤال عن مدى تشبع سوق المحمول في مصر قال النواوي "السوق المصري غير قابل للتشبع. في كل سنة يكون لديك 1.8 مليون فرد يكملون 18 عاما. يعني ذلك انه في السنوات العشر المقبلة سيكون لديك 20 مليون شخص يمكن ان تبرم عقودا معهم وتبيع لهم خدمة."

وكان ستيفان ريتشارد الرئيس التنفيذي لفرانس تليكوم التي تمتلك موبينيل قال في نوفمبر الماضي "السوق غير مستعد للترحيب بأي شركة اتصالات جديدة بما في ذلك المصرية للاتصالات. لامجال لشركة أخرى. سوق المحمول لا ينمو في الوقت الحالي في مصر حتى تدخل شركة جديدة. كيف يمكن الربح من شبكة جديدة في سوق لا ينمو في الوقت الحالي؟".

وأشار النواوي إلى ان الحجم الإجمالي لسوق الاتصالات المصري حاليا حوالي 35 مليار جنيه منها 30 مليار جنيه لسوق الهاتف المحمول الذي بدأ بحوالي أربعة مليارات جنيه عام 1998 .

وقال النواوي إنه سيعمل عبر الشبكة الافتراضية لمدة عام يحتفظ خلاله بحصته في شركة فودافون التي تبلغ 45 بالمئة ولكن حين "استثمر في شبكة راديو (فعلية) غالية في المرحلة الثانية سابيع حصتي في فودافون أو اشتري الباقي."

وقال النواوي إن شركته تعمل على الانتهاء بحلول نهاية 2015 من 50 في المئة من عملية احلال كابلات الياف ضوئية في شبكة خطوطها للهاتف الثابت بدلا من الكابلات النحاسية الحالية التي تتعرض لسرقات كثيرة.

واضاف "في ديسمبر 2015 سنكون عملنا احلالا لأربعة ملايين خط من اجمالي 7.3 مليون خط أي أكثر من نصف الخطوط سيعمل حينئذ بالالياف الضوئية."

تعليقات الفيسبوك