أحزاب سياسية ترحب بإلغاء المادة الخامسة من مرسوم قانوني مجلسي الشعب والشورى

الأحد 09-10-2011 PM 06:03
كتب

رحبت قيادات عدد من الأحزاب السياسية اليوم الأحد بالمرسومين الذين أصدرهما المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتعديل قوانين مجلسي الشعب والشورى وممارسة الحقوق السياسية أمس السبت.

 وقال نبيل زكي المتحدث الرسمي باسم "حزب التجمع" لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن الغاء المادة الخامسة من قانون الانتخابات  بحيث يتم  السماح لمرشحين من الاحزاب بخوض الانتخابات على قوائم الفردى يعد خطوة جيدة إلى الأمام.

 وأضاف زكي بقوله "مازلنا نرى مع ذلك  ضرورة عدم تخصيص نسبة الثلث للنظام الفردى. .وأوضح أن تنفيذ القائمة النسبية بنسبة 100% كان أفضل لتكون مصر كلها دائرة واحدة, وتجرى الانتخابات البرلمانية في يوم واحد ولا تمتد إلى يناير أو مارس.

 وأضاف زكي أنه كان يود أن يصدر المجلس العسكري مادة خاصة بتعريف دقيق لنسبة الـ 50 % المخصصة للعمال والفلاحين في المجلسين, وأشار إلى أن حزب التجمع كان ينتظر صدور آلية أقوى من الحبس والغرامة التي اشتملت عليها المادة 50 مكرر من المرسوم بالتعديل, والتي تعلقت باستخدام الدعاية القائمة على استخدام الشعارات الدينية, بحيث تكون العقوبة هي شطب قائمة المرشحين, وأن يواجه استخدام الرشاوى في العملية الانتخابية بنفس العقوبة, وأن تمتد العقوبة إلى استخدام دور العبادة في الدعاية الانتخابية.

 وفيما يتعلق بالدعوات التى تطالب بتطبيق قانون الغدر على المرشحين من أعضاء الحزب الوطني المنحل أوضح نبيل زكي أنه ضد استخدام أي قانون استثناني, مؤكدا أن إعطاء الفرصة لأي مسئول لتفعيل هذا القانون  يمكن أن يؤدي لتوجيهه ضد أطراف أخرى قد تكون ممن يطالبون بتطبيق القانون أنفسهم.

 وأشار زكي إلى أن من ارتكبوا جرائم ضد الشعب يمكن أن يحاكموا بواسطة قانون العقوبات, وأن البديل لقانون الغدر يمكن أن يكون استبعاد قيادات الحزب الوطني المنحل من خوض الانتخابات.. مؤكدا أنه يراهن كثيرا على وعي الشعب المصري وأنه لن ينتخب من زوروا إرادته من قبل.

 وقال وحيد الأقصري رئيس "حزب مصر العربي الاشتراكي" إن إلغاء المادة الخامسة من قانون الانتخابات خطوة جيدة من جانب المجلس الأعلى, وكانت القوى السياسية جميعها تنتظرها, وأضاف أن هذه الاستجابة تدل على تجاوب من المجلس مع التيارات السياسية, إلا أنه أكد على ضرورة مشاركة القوات المسلحة فى تأمين العملية الانتخابية بأكملها منذ بدء الترشح, وحتى إعلان النتائج, وأن تواجه أي سلبيات أو مخالفات بكل قوة وحزم, بحيث لا يكون القانون على الورق دون تفعيل على الأرض.

 وأعرب ناجي الشهابي رئيس "حزلجيل" عن أمله في صدور قانون العزل السياسي لقيادات الحزب الوطني المنحل, وإصدار تطمينات من قبل المجلس الأعلى بالسيطرة التامة على أجواء العملية الانتخابية وتأمينها بواسطة قوات الجيش والشرطة معا.

 ورحب موسى مصطفى موسى رئيس حزب "الغد" بهذين المرسومين, وخاصة إلغاء المادة الخامسة, بما يمكن الأحزاب من خوض الانتخابات على النسبة المخصصة للمقاعد الفردية, مشيرا إلى أنه لا يزال يأمل فى أن يصدر المجلس الأعلى كذلك قرارات  تلبي  وعده الخاص بدراسة قانون العزل السياسي لقيادات الحزب الوطني المنحل, و إلغاء حالة الطوارئ.

تعليقات الفيسبوك