التموين: دراسة طرح اللمبات الموفرة خلال نظام فرق نقاط الدعم

الأحد 08-03-2015 PM 03:01
التموين: دراسة طرح اللمبات الموفرة خلال نظام فرق نقاط الدعم

وزير التموين خالد حنفي- صورة لأصوات مصرية

كتب

قال وزير التموين خالد حنفي اليوم، الأحد، إن الوزراة تدرس مقترح لطرح اللمبات الموفرة (LED) للمواطنين بمنافذ التوزيع في المحافظات من خلال نظام نقاط فرق العيش أو نقاط فرق التموين.

وأضاف حنفي، خلال اجتماع بمقر مجلس الوزراء اليوم لدراسة مقترح رئيس الجمهورية بتعميم استخدام اللمبات الموفرة، أن استخدام هذا النوع من اللمبات يحقق للمواطن وفراً يصل إلى نحو 300 جنيه في اللمبة الواحدة كل ثلاث سنوات.

وتابع أن استخدام اللمبات الموفرة سيحقق للدولة وفراً في الطاقة الكهربائية يقدر بحوالي مليار جنيه على مدار العام، مشيرا إلى أن الوزارة تنتظر تقريراً مفصلاً من وزارة الكهرباء، حول المزايا المختلفة لهذا النوع من اللمبات، والسعر العادل الذي يمكن أن تباع به.

وقال وزير الكهرباء، الذي حضر الاجتماع، إن اللمبات الموفرة تستمر في العمل لشهور طويلة، ولها تأثير إيجابي على الشبكة القومية للكهرباء يتمثل في توفير قدر كبير من الطاقة وبالتالي تحقيق وفر للمواطن في فاتورة الكهرباء.

كانت الحكومة بدأت العام الماضي في تطبيق منظومة جديدة لتوزيع السلع التموينية، حيث يدعم النظام الجديد المواطن على البطاقة التموينية بقيمة 15 جنيهًا للفرد شهريًا بحيث يخصم سعر السلعة التي يختارها المنتفع من الدعم المخصص له بالبطاقة التموينية على أن يدفع ثمنًا رمزيًا (يتراوح من 25 إلى 75 قرش) للبائع في مقابل كل كيلو يشتريه.

كما بدأت الحكومة بتطبيق المنظومة الجديدة لبيع الخبز المدعم عن طريق بطاقات التموين الذكية وبطاقات صرف الخبز، وبموجب هذا النظام يتم تخصيص 150 رغيفا شهريا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية وتحويل ما لم يتم شراؤه من الحصة الشهرية للخبز إلى نقاط مادية يستطيع من خلالها المواطن شراء أي منتجات يحتاجها من خلال البقال التمويني.

تعليقات الفيسبوك