مجلس الوزراء: تشديد الرقابة على الأسواق لمواجهة أي استغلال لقرار زيادة الجمارك

الأربعاء 03-02-2016 PM 05:17
مجلس الوزراء: تشديد الرقابة على الأسواق لمواجهة أي استغلال لقرار زيادة الجمارك

سوق التبليطة بمنطقة الأزهر بالقاهرة، تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

قال مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، إن الحكومة ستواجه بكل حسم محاولات استغلال قرار زيادة الجمارك على السلع الترفيهية والكمالية برفع أسعار السلع بشكل عام.

وأضاف المجلس في بيان له عقب اجتماعه الأسبوعي أنه طلب من الأجهزة المعنية تشديد الرقابة على الأسواق والأسعار، واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لضبطها وحماية المستهلكين.

وأصدر رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، قرارا منذ يومين بزيادة التعريفة الجمركية على مجموعة من السلع المستوردة من الخارج، تصل لنحو 500 سلعة، بنسبة تصل إلى 10%، (بعض السلع كانت الجمارك عليها 10% فصارت 20%، وأخرى كانت 30% فصارت 40%).

وبلغت واردات مصر من الخارج نحو ثلاثة أضعاف صادراتها، حيث وصلت في العام المالي الماضي إلى نحو 60.8 مليار دولار مقابل صادرات بقيمة 22 مليار.

وشملت الزيادة الجمركية بعض الفواكه المستوردة، مثل الأناناس والموز والعنب الطازج والمجفف والتفاح والكمثرى والبرقوق والكيوي والمشمش، وكذلك أنواع من المكسرات، بنحو 10%.

ورفع القرار الجمارك على أغذية الكلاب والقطط المهيأة للبيع بالتجزئة لتصل إلى 40% من قيمة تلك السلع، كما تضمن العطور ومستحضرات تجميل الوجه والشفاة بالإضافة إلى مستحضرات العناية باليدين والشامبو ومضادات العرق.

رئيس المصلحة: زيادة الجمارك على السلع غير الضرورية يحافظ على العملة الصعبة

تعليقات الفيسبوك