البترول توقع 5 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز باستثمارات 2.2 مليار دولار

الخميس 12-11-2015 PM 03:34
البترول توقع 5 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز باستثمارات 2.2 مليار دولار

منصة بترولية في مصر- رويترز

كتب

وقع طارق الملا وزير البترول، اليوم الخميس، 5 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز في الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل، باستثمارات حدها الأدنى 2.2 مليار دولار، ومنح توقيع 544 مليون دولار.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الوزير أن الاتفاقيات الأربع الأولى تم توقيعها بين شركة إيني الإيطالية والهيئة العامة للبترول بشراكات مع شركات فرنسية وبريطانية، باستثمارات أكثر من 2 مليار دولار، وذلك تفعيلاً للاتفاقيات الموقعة خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عقد بشرم الشيخ في مارس الماضى.

وتشمل الاتفاقية الأولى البحث عن البترول والغاز في منطقة خليج السويس ودلتا النيل باستثمارات حدها الأدنى 1.5 مليار دولار ومنح توقيع 500 مليون دولار، والثانية فى منطقة شمال بورسعيد بالبحر المتوسط باستثمارات حدها الأدنى 500 مليون دولار، ومنح توقيع 10 ملايين دولار.

أما الاتفاقية الثالثة بمنطقة "أشرفي" بخليج السويس فتم توقيعها مع شركتى إيني الإيطالية وإن جي الفرنسية باستثمارات حدها الأدنى 40 مليون دولار ومنح توقيع 9 ملايين دولار، والاتفاقية الرابعة في منطقة بلطيم بالبحر المتوسط مع شركتي إينى الإيطالية وبي بي الإنجليزية باستثمارات حدها الأدنى 80 مليون دولار.

وتم توقيع الاتفاقية الخامسة بمنطقة جنوب أم بركة بالصحراء الغربية بين هيئة البترول وشركة أباتشي الأمريكية باستثمارات حدها الأدنى 30 مليون دولار، ومنح توقيع 25 مليون دولار.

وقال الملا إن قطاع البترول مستمر في طرح مزايدات عالمية وعقد اتفاقيات بترولية مع الشركات العالمية لجذب الاستثمارات، وتكثيف أنشطة البحث عن البترول والغاز الطبيعى، لدعم وزيادة الاحتياطيات والإنتاج من البترول والغاز، تلبية لاحتياجات السوق المحلية.

تعليقات الفيسبوك